الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


موريتانيا: الشيوخ المتمردون يتشاورون والرئيس منشغل بتصدع الأغلبية

موريتانيا: الشيوخ المتمردون يتشاورون والرئيس منشغل بتصدع الأغلبية (الأولى)

الأحد 30 نيسان (أبريل) 2017 الساعة 15:40
يواجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز هذه الأيام معركة على جبهتين إحداهما جبهة شيوخ موالاته المتمردين الذين أسقطوا تعديلاته الدستورية في ضربة مفاجئة ألجأت للمادة (38) من الدستور المختلف في تأويلها، والثانية جبهة المنتدى المعارض الذي ينسق صفوفه وخططه بمهارة صفوفه جاذبا إليه مزيد المؤيدين. فبعد أن تأكد الشيوخ من أن الرئيس غير (...)


جريمة تهز مصارف موريتانيا

جريمة تهز مصارف موريتانيا (الأولى)

السبت 29 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 10:37
هزت جريمة سطو مسلح، جرت في وضح النهار على أحد المصارف الموريتانية، القطاع المالي في البلاد، وخلفت حادثة السطو على المصرف ردود أفعال قوية سواء من قبل المستثمرين في القطاع المصرفي أو في أوساط المودِعين الذين توافد عدد منهم إلى البنوك لسحب ودائعهم أو الاطمئنان عليها. ورغم حالة الاستنفار الأمني التي عاشتها العاصمة نواكشوط، بعد الحادث، (...)


موريتانيا: قلق لاستمرار التوتر على الحدود بين المغاربة والصحراويين

موريتانيا: قلق لاستمرار التوتر على الحدود بين المغاربة والصحراويين (الأولى)

الجمعة 28 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 10:53
مع أن موريتانيا هذه الأيام غارقة حتى الودجين في المعركة الدستورية التي تحمل في طياتها انشغالات متعددة، فإن الوضع العسكري والأمني على حدودها مع الصحراء والمملكة المغربية يشهد تحركات مقلقة للغاية، حسبما أكده لـ «القدس العربي»، مصدر عسكري موريتاني مراقب. ويزداد هذا الموقف توتراً مع استمرار الحرب الكلامية بين الجزائر الراعية الخلفية (...)


موريتانيا تلغي الحدود مع الجوار بمهرجان سينمائي

موريتانيا تلغي الحدود مع الجوار بمهرجان سينمائي (الأولى)

الأربعاء 26 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 16:50
اختتم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط مهرجان “سينما الحدود” الذي نظمته دار السينمائيين الموريتانيين (مستقلة) بالشراكة مع المعهد الفرنسي بموريتانيا (تابع للسفارة الفرنسية) ما بين 19 و21 أبريل الجاري، حيث شهد حفل الاختتام عرض فيلمين أحدهما وثائقي من إخراج الموريتاني عالي ديدة، وفيلم سينمائي طويل من إخراج موسى توري من السنغال. وبحث الفيلم (...)


موريتانيا توطّن وظائف الصيد لمكافحة البطالة

موريتانيا توطّن وظائف الصيد لمكافحة البطالة (الأولى)

الأحد 23 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 14:25
تسعى الحكومة الموريتانية إلى توطين الوظائف وحصرها بأبناء الدولة، في قطاع الصيد التقليدي الذي يحظى بدعم حكومي كبير، حيث تسمح السلطات للعاملين فيه بصيد الرخويات والأسماك السطحية واستغلال مناطق محظورة على سفن الصيد الصناعي. وتعوّل الحكومة على ما اُصطلح عليه باسم « ﻣﺮﺗﻨﺔ » (حصر القطاع لصالح الموريتانيين فقط) ﻃﻮﺍﻗﻢ ﺍﻟﺼﻴﺪ التقليدي لتوفير (...)


موريتانيا تحدد 15 يوليو للاستفتاء على الدستور

موريتانيا تحدد 15 يوليو للاستفتاء على الدستور (الأولى)

الجمعة 21 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 17:48
حددت الحكومة الموريتانية، يوم الخامس عشر من يوليو المقبل ، موعداً لاستفتاء شعبي، ستعرض فيه تعديلات دستورية، من أبرزها إلغاء الغرفة الثانية للبرلمان، وإدخال إصلاحات على العلم والنشيد . وأكد بيان صادر فى ختام اجتماع مجلس الوزراء، الخميس، صدور مرسوم يهدف إلى تحديد الإجراءات العملية لتنظيم الاستفتاء حول مشروع القانونين الدستوريين (...)


موريتانيا: الخريجون العاطلون ينتفضون وينتقدون قمع الشرطة لهم

موريتانيا: الخريجون العاطلون ينتفضون وينتقدون قمع الشرطة لهم (الأولى)

الخميس 20 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 14:15
طالبت تنسيقية خريجي الجامعات العاطلين أمس السلطات الموريتانية بإطلاق سراح عشرة من نشطاء التنسيقية كانوا قد اعتقلوا الأحد الماضي خلال تظاهرة نظمها الخريجون لتقديم عريضتهم المطلبية. واعتقلت الشرطة عشرة من نشطاء تنسيقية الخريجين العاطلين، وأحالتهم للعدالة بتهم بينها استخدام العنف والحض على الكراهية وتنظيم مسيرة غير مرخصة. وأكدت (...)


« معلّقة الغضب » .. شعراء موريتانيا يردون على الرئيس بـ 200 بيت

« معلّقة الغضب » .. شعراء موريتانيا يردون على الرئيس بـ 200 بيت (الأولى)

الثلاثاء 18 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 18:50
تصريحات للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، التي اعتبر فيها أن السبب الرئيسي لتردي المنظومة التعليمة في البلاد، هو توجه أغلب الشباب للتخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية، أثارت جدلًا واسعًا بالوسط الثقافي، لا يزال يتصاعد، للأسبوع الثالث. ورد شعراء موريتانيون بغضب على تصريحات الرئيس عبر معلقة من 200 بيت، أطلقوا عليها « معلقة الغضب ». (...)


موريتانيا: حديث عن تراجع محتمل عن الاستفتاء والتجاذب يشتد

موريتانيا: حديث عن تراجع محتمل عن الاستفتاء والتجاذب يشتد (الأولى)

الاثنين 17 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 17:56
فيما تحدثت مصادر صحافية موريتانية مطلعة عن احتمال تراجع الرئيس الموريتاني عن تنظيم الاستفتاء المثير للجدل، تواصلت أمس في العاصمة نواكشوط وفي عواصم الولايات الموريتانية الداخلية، حملات واجتماعات داعمة للاستفتاء ينظمها كبار منتخبي ووزراء وأنصار الرئيس. وتستعد بعثات سياسية تابعة للحزب الحاكم لانتشار قريب في عموم مناطق الداخل لتعبئة (...)


موريتانيا: الاستفتاء على الدستور الصيف المقبل والمعارضة متمسكة برفض التعديلات

موريتانيا: الاستفتاء على الدستور الصيف المقبل والمعارضة متمسكة برفض التعديلات (الأولى)

الأحد 16 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 17:37
أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ان الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سينظم في غضون أشهر قليلة، مرجحاً أنه سينظم مع نهاية الصيف المقبل، جاء ذلك في مقابلة له مع إذاعة فرنسا الدولية، تم بثها أمس. ولفت ولد عبد العزيز في مقابلته مع الإذاعة الفرنسية إلى أنه ماضٍ نحو عرض التعديلات الدستورية على الاستفتاء الشعبي رغم رفضها (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م