الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


موريتانيا تقطع علاقاتها مع قطر بسبب التمادي في « دعم الإرهاب وترويج التطرّف »

موريتانيا تقطع علاقاتها مع قطر بسبب التمادي في « دعم الإرهاب وترويج التطرّف » (الأولى)

الأربعاء 7 حزيران (يونيو) 2017 الساعة 14:05
أعلنت موريتانيا قطع علاقاتها مع قطر بسبب « تمادي هذه الأخيرة في سياسة دعم التنظيمات الإرهابية وترويج الأفكار المتطرفة »، وفق ما نقله بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ليلة اليوم الثلاثاء، نشرت مضامينه الوكالة الموريتانية للأنباء. وقالت خارجية موريتانيا إن بلادها أكدت في كل المناسبات التزامها القوي بالدفاع عن المصالح (...)


موريتانيا تستعد لاستفتاء شعبي على مواد دستورية الشهر القادم

موريتانيا تستعد لاستفتاء شعبي على مواد دستورية الشهر القادم (الأولى)

الثلاثاء 6 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 16:15
تستعد الحكومة الموريتانية لإجراء استفتاء شعبي الشهر المقبل دعا إليه رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز لتمرير تعديلات دستورية كان اسقطها أعضاء من الغرفة الثانية للبرلمان في مارس الماضي ،وتشمل التعديلات الدستورية المقترحة إلغاء الغرفة الثانية للبرلمان وإدخال إصلاحات على العلم والنشيد. وأفادت صحف نواكشوط الصادرة اليوم الأحد بوجود انقسام في (...)


موريتانيا: الاستفتاء يهز المعارضة ويقسمها بين مشاركين ومقاطعين له

موريتانيا: الاستفتاء يهز المعارضة ويقسمها بين مشاركين ومقاطعين له (الأولى)

الاثنين 5 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 13:55
أكدت مصادر داخل منتدى المعارضة الموريتانية أمس أن المنتدى وهو أكبر تجمع للأحزاب والنقابات والشخصيات المرجعية معارض لنظام الرئيس ولد عبد العزيز، يمر حالياً بهزات وخلافات بسبب المواقف المتباينة من الاستفتاء الذي دعت السلطات المرتاحة لخلافات معارضيها الحالية، هيئة الناخبين للمشاركة فيه يوم الخامس عشر يوليو/تموز المقبل. وكان مجلس الوزراء (...)


« قلب الريشات » في موريتانيا: لغزُ الصحراء الدفين

« قلب الريشات » في موريتانيا: لغزُ الصحراء الدفين (الأولى)

السبت 3 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 14:47
في الرابع من مايو/ أيّار الحالي قام الموقع العالمي Matrix World Disclosure، والمهتم بالظواهر الطبيعية الخارقة في العالم، بنشر مادةٍ عن ظاهرة « قلب الريشات » في موريتانيا، بوصفها إحدى الظواهر الطبيعيّة الفريدة في العالم ككل، مُتطرقًا لخصائصها وطبيعتها والآراء العلميّة التي تناولت تاريخ ظهورها والعوامل المؤدية إليه. مادة الموقع هذه (...)


توقيع اتفاقية تعاون بين موريتانيا وإسبانيا

توقيع اتفاقية تعاون بين موريتانيا وإسبانيا (الأولى)

الجمعة 2 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 06:55
وقع وزير الشئون الخارجية الموريتانى اسلكو ولد أحمد ازيد بيه اليوم الخميس، فى نواكشوط مع السيد الفونسو داستس وزير الخارجية الإسبانى على اتفاق حول النشاط المدفوع الأجر للأشخاص المكفولين من طرف الوكلاء الدبلوماسيين والقنصليين والإداريين والفنيين الذين يعملون فى البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية. وحسب مقتضيات هذا الاتفاق، يحق لهؤلاء (...)


من يملك الأرض في موريتانيا؟.. دولة على هامش القبيلة

من يملك الأرض في موريتانيا؟.. دولة على هامش القبيلة (الأولى)

الأحد 28 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 05:45
على مرّ مراحل عدّة كانت الأرض في موريتانيا مملوكةً لجهاتٍ متعددة ومختلفة. فلم يحدث أبدًا في يومٍ من الأيّام أن امتلكتها جهة واحدة على نحوٍ عمومي وحصريّ يعترف به جميع السكان الموجودين في الحيّز الجغرافي العام التابع لها. فهي بمساحاتها الجغرافية الشاسعة جدًا، قد شهدت في تاريخها صراعاتٍ وتنافساتٍ شديدة، أعطتها بُعدًا أساسيًا ساهمَ، بشكلٍ (...)


موريتانيا: انشغال بقضية التناوب على السلطة في انتخابات 2019

موريتانيا: انشغال بقضية التناوب على السلطة في انتخابات 2019 (الأولى)

السبت 27 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 15:15
انشغلت أوساط إعلامية مستقلة ومدونون متابعون أمس بتصريحات نسب فيها لرئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد حدمين تأكيده في خطاب أمام سكان قرى «فم لخذيرات» وسط البلاد، «أن النظام الذي يحكم موريتانيا حالياً سيستمر حتى بعد انتخابات 2019 الرئاسية». ونقلت هذه التصريحات صحيفة «لوكلام» وموقع «الصحراء» الإخباري دون أن تنقله وسائط الإعلام الرسمية. (...)


مصرع 9 أشخاص في عاصفة رملية في موريتانيا

مصرع 9 أشخاص في عاصفة رملية في موريتانيا (الأولى)

الجمعة 26 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 12:39
لقي 9 أشخاص، على الأقل مصرعهم، إثر عاصفة رملية ضربت وسط موريتانيا. وقال سكان محليون إن عددًا من الأشخاص لقوا حتفهم على الفور، وجرح آخرون جراء العاصفة التي ضربت بلدة «تنبريهيم» التابعة لمركز القدية الإداري في ولاية تكانت وسط البلاد. وأشاروا إلى أن منزلا انهار جراء العاصفة الرملية، ما تسبب في وفاة أسرة مكونة من تسعة أفراد، وأصيب آخرون (...)


موريتانيا: انتقادات واسعة لتصريحات تؤكد بقاء نظام الرئيس ولد عبد العزيز في الحكم بعد (...)

موريتانيا: انتقادات واسعة لتصريحات تؤكد بقاء نظام الرئيس ولد عبد العزيز في الحكم بعد 2019 (الأولى)

الخميس 25 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 13:09
وجه حقوقيون ومدونون موريتانيون أمس انتقادات لاذعة لتصريحات نسبتها مؤخراً مواقع إخبارية موريتانية لكل من رئيس الحزب الحاكم سيدي محمد ولد محم، ورئيس الوزراءيحيى ولد حدمين مفادها أن نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز لن يغادر السلطة بعد انقضاء مأموريته الدستورية الأخيرة المنتهية سنة 2019. وأكد المحامي أحمد سالم بوحبيني القيادي في المعارضة (...)


موريتانيا: المعارضة تحذر من خطورة توظيف الجيش في السياسة

موريتانيا: المعارضة تحذر من خطورة توظيف الجيش في السياسة (الأولى)

الأربعاء 24 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 10:50
حذر القيادي الإسلامي محمد جميل منصور الرئيس الدوري للمعارضة الموريتانية أمس «من توظيف الجيش الموريتاني في معارك السياسة». وأكد في خطاب أمام تجمع سياسي للمعارضة أمس «أن الجيش أهم وأكبر قيمة من أن يوظف في تنظيم المبادرات السياسية»، معتبراً «أن السياسة تفسد وحدة الجيش». وحث الرئيس الدوري للمعارضة الموريتانية «المواطنين على التسجيل في (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م