الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


من يملك الأرض في موريتانيا؟.. دولة على هامش القبيلة

من يملك الأرض في موريتانيا؟.. دولة على هامش القبيلة (الأولى)

الأحد 28 أيار (مايو) 2017 الساعة 05:45
على مرّ مراحل عدّة كانت الأرض في موريتانيا مملوكةً لجهاتٍ متعددة ومختلفة. فلم يحدث أبدًا في يومٍ من الأيّام أن امتلكتها جهة واحدة على نحوٍ عمومي وحصريّ يعترف به جميع السكان الموجودين في الحيّز الجغرافي العام التابع لها. فهي بمساحاتها الجغرافية الشاسعة جدًا، قد شهدت في تاريخها صراعاتٍ وتنافساتٍ شديدة، أعطتها بُعدًا أساسيًا ساهمَ، بشكلٍ (...)


موريتانيا: انشغال بقضية التناوب على السلطة في انتخابات 2019

موريتانيا: انشغال بقضية التناوب على السلطة في انتخابات 2019 (الأولى)

السبت 27 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 15:15
انشغلت أوساط إعلامية مستقلة ومدونون متابعون أمس بتصريحات نسب فيها لرئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد حدمين تأكيده في خطاب أمام سكان قرى «فم لخذيرات» وسط البلاد، «أن النظام الذي يحكم موريتانيا حالياً سيستمر حتى بعد انتخابات 2019 الرئاسية». ونقلت هذه التصريحات صحيفة «لوكلام» وموقع «الصحراء» الإخباري دون أن تنقله وسائط الإعلام الرسمية. (...)


مصرع 9 أشخاص في عاصفة رملية في موريتانيا

مصرع 9 أشخاص في عاصفة رملية في موريتانيا (الأولى)

الجمعة 26 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 12:39
لقي 9 أشخاص، على الأقل مصرعهم، إثر عاصفة رملية ضربت وسط موريتانيا. وقال سكان محليون إن عددًا من الأشخاص لقوا حتفهم على الفور، وجرح آخرون جراء العاصفة التي ضربت بلدة «تنبريهيم» التابعة لمركز القدية الإداري في ولاية تكانت وسط البلاد. وأشاروا إلى أن منزلا انهار جراء العاصفة الرملية، ما تسبب في وفاة أسرة مكونة من تسعة أفراد، وأصيب آخرون (...)


موريتانيا: انتقادات واسعة لتصريحات تؤكد بقاء نظام الرئيس ولد عبد العزيز في الحكم بعد (...)

موريتانيا: انتقادات واسعة لتصريحات تؤكد بقاء نظام الرئيس ولد عبد العزيز في الحكم بعد 2019 (الأولى)

الخميس 25 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 13:09
وجه حقوقيون ومدونون موريتانيون أمس انتقادات لاذعة لتصريحات نسبتها مؤخراً مواقع إخبارية موريتانية لكل من رئيس الحزب الحاكم سيدي محمد ولد محم، ورئيس الوزراءيحيى ولد حدمين مفادها أن نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز لن يغادر السلطة بعد انقضاء مأموريته الدستورية الأخيرة المنتهية سنة 2019. وأكد المحامي أحمد سالم بوحبيني القيادي في المعارضة (...)


موريتانيا: المعارضة تحذر من خطورة توظيف الجيش في السياسة

موريتانيا: المعارضة تحذر من خطورة توظيف الجيش في السياسة (الأولى)

الأربعاء 24 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 10:50
حذر القيادي الإسلامي محمد جميل منصور الرئيس الدوري للمعارضة الموريتانية أمس «من توظيف الجيش الموريتاني في معارك السياسة». وأكد في خطاب أمام تجمع سياسي للمعارضة أمس «أن الجيش أهم وأكبر قيمة من أن يوظف في تنظيم المبادرات السياسية»، معتبراً «أن السياسة تفسد وحدة الجيش». وحث الرئيس الدوري للمعارضة الموريتانية «المواطنين على التسجيل في (...)


وزير تعليم موريتانيا: يجب القضاء على آفة الأمية لأنها سبب تأخر الشعوب

وزير تعليم موريتانيا: يجب القضاء على آفة الأمية لأنها سبب تأخر الشعوب (الأولى)

الثلاثاء 23 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 15:02
قال أحمد ولد أهل داود وزير الشئون الإسلامية والتعليم بموريتانيا، إنه لا بد من القضاء على آفة الأمية التى تقف عائقا أمام تقدم الشعوب، مشيرا إلى أن مؤشر الأمية الموجود فى الوطن العربى غير موجود فى أى دول أخرى. وأضاف وزير التعليم الموريتانى، خلال اجتماع المجلس الاستشارى الإقليمى لتعليم الكبار بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التربية (...)


افتتاح النسخة السابعة من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي في موريتانيا

افتتاح النسخة السابعة من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي في موريتانيا (الأولى)

الاثنين 22 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 14:59
افتتحت اليوم النسخة السابعة من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي في موريتانيا بمباني دار الشباب القديمة وبمشاركة مقاطعات نوكشوط التسع وبدعم من البلديات المهرجان هذه السنة تميز بحضور رسمي لافت حيث أفتتح المهرجان بحضور كل من وزير الثقافة والصناعة التقليدية ‫؛‬وزير التعليم‫؛‬وزيرة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة‫؛‬ وزير الشباب والرياضة (...)


موريتانيا تمنع اجتماعا لإنشاء مجلس أعلى للشيعة

موريتانيا تمنع اجتماعا لإنشاء مجلس أعلى للشيعة (الأولى)

الأحد 21 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 12:57
منعت السلطات الموريتانية، الجمعة، اجتماعا، كان ينوي أصحابه تشكيل مجلس إسلامي خاص بالشيعة. ونقلت صحيفة «الأخبار» الموريتانية، عن مصادر أمنية، قولها إن مدير أمن الدولة، استدعى المجموعة وأبلغهم، بخطورة الخطوة التي كانوا يخططون لها، في دار النعيم في العاصمة نواكشوط. وحسب المصادر، فإن مدير أمن الدولة قال للمجموعة إن ما كانت ستقدم عليه (...)


موريتانيا تستعد لإطلاق الإحصاء إستعدادا للإستفتاء الشعبي

موريتانيا تستعد لإطلاق الإحصاء إستعدادا للإستفتاء الشعبي (الأولى)

السبت 20 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 12:27
أوفدت لجنة الانتخابات الموريتانية المستقلة اليوم الاثنين ، ضمن استعداداتها للاحصاء الشعبي ، طواقمها الى مختلف المحافظات والمدن الداخلية. وقال مصدر رسمي ان اعضاء الفروع الجهوية والمحلية للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الذين سيشرفون على تنظيم الاستفتاء الدستوري المقرر يوم الخامس عشر من يوليو القادم انطلقوا اليوم الإثنين الى مختلف (...)


موريتانيا ضد أي تصرف يشيع الكراهية

موريتانيا ضد أي تصرف يشيع الكراهية (الأولى)

الجمعة 19 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 17:55
قال الناطق باسم الحكومة الموريتانية، محمد الأمين ولد الشيخ، مساء الخميس، إن الحكومة والسلطات الأمنية لن تتهاون مع أي “تصرف يشيع الكراهية والتطرف في المجتمع المتناغم المتآلف”. وجاءت تصريحات ولد الشيخ، الذي يشغل كذلك منصب وزير الثقافة، خلال مؤتمر صحافي مشترك لعدد من أعضاء الحكومة، للتعليق على الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء. وقال ولد (...)


الأربعاء
18 تشرين الاول (اكتوبر) 2017 م
28 محرم 1439 هـ

إشهار


المساحة الاعلانية لموقع موري ميديا

حالة الطقس


نواكشوط

 تحديث :  09:00

جو غائم
جو غائم
27 مئوية

الرطوبة : 31 %
الرياح : هادئ
شروق الشمس : 06:58
غروب الشمس : 18:39

عملات


يورو 1 يورو = 418.38 أوقية أوقية
دولار 1 دولار = 352.42 أوقية أوقية
finance.yahoo.com : المصدر

بث حي


MauriMedia TVM Radio Mauritanie France24 al-Jazeera al-Alam Radio France Internationale al-Arabiya Russia Today Africa N° 1
جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م