الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


رسالة من رئيس موريتانيا إلى الملك محمد السادس..هذه تفاصيلها

رسالة من رئيس موريتانيا إلى الملك محمد السادس..هذه تفاصيلها (الأولى)

الاثنين 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة 07:25
توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك بمناسبة عيد الاستقلال. وأعرب الرئيس ولد عبد العزيز، في هذه البرقية، عن أصدق التهاني مقرونة بأطيب التمنيات لجلالة الملك بموفور الصحة والسعادة، وبالمزيد من التقدم والرخاء للشعب المغربي الشقيق. وجدد الرئيس الموريتاني، بهذه المناسبة، (...)


موريتانيا تراهن على الاستثمارات الخليجية في الثروة الحيوانية

موريتانيا تراهن على الاستثمارات الخليجية في الثروة الحيوانية (الأولى)

الأحد 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 12:06
تراهن موريتانيا على إحداث قفزة في قطاع الثروة الحيوانية عبر تحفيز رجال الأعمال الخليجيين على الاستثمار في هذا المجال الاستراتيجي للدولة وإقامة شراكات مع القطاعين الحكومي والخاص بهدف التحول من مرحلة الاكتفاء الذاتي إلى مرحلة التسويق خارجيا. أبدى رجال أعمال ومستثمرون خليجيون خلال فعاليات الملتقى الاستثماري حول الثروة الحيوانية (...)


موريتانيا.. الشيوخ الرافضون لحل مجلسهم يبدأون المواجهة

موريتانيا.. الشيوخ الرافضون لحل مجلسهم يبدأون المواجهة (الأولى)

السبت 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 11:03
دعا السيناتور الشيخ ولد حننه الذي انتخبه الشيوخ المتمردون الأسبوع الماضي رئيسا لمجلس الشيوخ المنحل، «الشعب الموريتاني لمؤازرة مقاومة الشيوخ لما سماه الانقلاب على الشرعية الذي كرسه استفتاء الخامس من أغسطس المخالف للدستور»، حسب قوله. وأوضح في تصريحات صحافية أمس «أن المجلس الذي يرأسه (ألغي في الاستفتاء الشعبي الأخير)، هو الغرفة (...)


مشروع موريتاني لإعدام من 'يستهزئ' بالنبي.. باحث: هذا تخلف!

مشروع موريتاني لإعدام من ’يستهزئ’ بالنبي.. باحث: هذا تخلف! (الأولى)

الجمعة 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 07:02
صادق مجلس الوزراء الموريتاني في اجتماعه، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم تنفيذي يقضي بإضافة مادة جديدة إلى المدونة الجنائية تنص على « عقوبة القتل » في حق من يسب الله والأنبياء. وجاء في المادة الجنائية الجديدة أن « كل مسلم ذكرا كان أو أنثى، استهزأ أو سب الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم، أو ملائكته، أو كتبه، أو أحد أنبيائه، يقتل ولا (...)


هروب شركات النفط العاملة في موريتانيا تتوالى بعد الشركات البريطانية شركة ماليزية تعلن (...)

هروب شركات النفط العاملة في موريتانيا تتوالى بعد الشركات البريطانية شركة ماليزية تعلن إنسحابهاا (الأولى)

الخميس 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 06:55
أعلنت شركة إنتاج النفط الماليزية ‘‘بيتروناس‘‘ أنها قررت الإنسحاب بشكل نهائي من موريتانيا قبل نهاية العام الجارى (2017) وأكدت أنها أوكلت متابعة حقوق العمال وعقود الإيجار إلى محامى الشركة . و يجرى العمل على قدم وساق لإكمال إغلاق حقل ‘‘شنقيط‘‘ النفطي الذى تسلمته من شركة هاردمان ريسورس النفطية الأسترالية . وأكدت بعض المصادر أن عملية (...)


ما الذي يدفع موريتانيا إلى العودة لحضن « الإيكواس »؟ (تقرير)

ما الذي يدفع موريتانيا إلى العودة لحضن « الإيكواس »؟ (تقرير) (الأولى)

الثلاثاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 05:25
أطلقت موريتانيا منذ 2016 حراكا مكثفا من أجل تعزيز الشراكة مع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس)، فيما عادت الأسئلة من جديد عن الظروف التي اكتنفت انسحاب نواكشوط من المجموعة عام 2000، ودوافعها للعودة إلى حضنها ثانية. وخلال الأسابيع الماضية، وقع الجانبان على اتفاقية تسمح لرجال الأعمال الموريتانيين بتصدير منتجاتهم إلى بلدان (...)


صحفي مدان بـ"الردة" يُثير جدلًا في موريتانيا

صحفي مدان بـ"الردة" يُثير جدلًا في موريتانيا (الأولى)

الاثنين 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 17:45
أثارت قضية المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد أمخيطير، ردود فعل متباينة داخل الأوساط الدينية والسياسية داخل الدولة، وذلك بعد أربع سنوات من احتجازه. وسلطت قضية المدون الموريتاني، الضوء على الانقسامات الاجتماعية التي يعاني منها الموريتانيون، والتي عادة ما تكون على أساس عرقي، لاسيما بعد أن خفضت محكمة استئناف، أمس الخميس، الحكم الصادر على (...)


صندوق النقد سيمنح موريتانيا قرضاً بقيمة 163 مليون دولار

صندوق النقد سيمنح موريتانيا قرضاً بقيمة 163 مليون دولار (الأولى)

الأحد 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 07:49
أعلن صندوق النقد الدولي، أمس (الجمعة)، أنه أبرم اتفاقاً مبدئياً مع موريتانيا لمنحها قرضاً بقيمة 162.8 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات من أجل دعم برنامج الإصلاحات الاقتصادية في البلد. وقال صندوق النقد في بيان إن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعدما أجرت بعثة منه مشاورات في نواكشوط بين25 سبتمبر (أيلول) و6 أكتوبر (تشرين الأول)، لا يزال (...)


موريتانيا..مظاهرات تطالب بإعدام كاتب أساء للرسول الكريم

موريتانيا..مظاهرات تطالب بإعدام كاتب أساء للرسول الكريم (الأولى)

السبت 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 09:30
أكد مصدر أمني موريتاني أن السلطات المختصة نقلت الكاتب محمد الشيخ ولد أمخيطير المتهم بالإساءة للرسول الكريم من سجن نواذيبو إلى مقر قيادة أركان الدرك بنواكشوط خوفا على حياته. نواكشوط — سبوتنيك. وقال المصدر، في تصريح لوكالة « سبوتنيك »، إن « المسؤولين ينتظرون قرارا نهائيا بخصوص ولد أمخيطير بعد أن تهدأ المظاهرات التي اجتاحت العاصمة (...)


#جمعة_الغضب في موريتانيا بعد الإفراج عن مدون اتهم بالإساءة للنبي

#جمعة_الغضب في موريتانيا بعد الإفراج عن مدون اتهم بالإساءة للنبي (الأولى)

الجمعة 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 05:10
أولى نشطاء موريتانيون اهتماما بالغا بخبر إطلاق سراح المدون محمد الشيخ ولد امخيطير الذي حكم عليه بالإعدام في 2014 لاتهامه بالإساءة للإسلام. وقضى ولد أمخيطير ما يقرب من أربع سنوات في السجن لإدانته بتهمة الردة بسبب تدوينة على فيسبوك عن الإسلام، إلا أن محكمة الاستئناف خففت الحكم الصادر بحقه من الإعدام إلى السجن سنتين. وسيطلق سراح ولد (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م