الصفحة الأساسية  >  ثقافة

ثقافة


موريتانيا محمية حوض أرغين على قائمة التراث الثقافي لليونسكو

موريتانيا محمية حوض أرغين على قائمة التراث الثقافي لليونسكو (ثقافة)

الأحد 19 آب (أغسطس) 2012 الساعة 17:07
انضمت حديقة « حوض أرغين »، إلى قائمة التراث الثقافي لليونسكو، والتي تبلغ مساحتها نحو 1.2 مليون هكتار، وتقع على ساحل موريتانيا، وتعد هذه الحديقة مأوى للطيور المهاجرة بمختلف أنواعها والنباتات المختلفة النادرة. ويبلغ عدد السائحين الذين يقومون بزيارة الحديقة سنويا، نحو مليوني زائر، وتعتبر « باند أرغين » من أكثر الحدائق في غرب إفريقيا (...)


صدور أول مصحف موريتانى برواية ورش

صدور أول مصحف موريتانى برواية ورش (ثقافة)

الأربعاء 15 آب (أغسطس) 2012 الساعة الساعة 18:10
صدر في نواكشوط أول مصحف موريتاني برواية ورش عن الإمام نافع، وجاء الإعلان عن صدور المصحف خلال حفل إفطار أقامه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لبعض السياسيين وأبناء المناطق الفقيرة فى العاصمة نواكشوط، حيث قدم نسخة من المصحف الشريف لأحد المواطنين ممن شملتهم الدعوة، كما قدم رئيس البرلمان مسعود ولد بلخير نسخة ثانية لمواطن آخر وسلم (...)


مسرح إسطنبولي يمثل العرب في مهرجان كوينكا الصيفي 2012

مسرح إسطنبولي يمثل العرب في مهرجان كوينكا الصيفي 2012 (ثقافة)

الجمعة 27 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 00:32
مسرحية « الجدار » : muros _ walls تجسد كرامة وحقوف الأنسان ورفضاً للجدار العازل العنصري , ستعرض في 14 أغسطس في أسبانيا يعرض الممثل و المخرج اللبناني الفلسطيني قاسم إسطنبولي مسرحيته الجديدة muros _ walls وذلك ضمن مهرجان الشارع في « بلازا دي لا ميرسيد » في كوينكا المسرحية عبارة عن مونودراما باللغة الاسبانية وتتحدث عن الجدار (...)


رمضان في عيون الرحالة والمؤرخين

رمضان في عيون الرحالة والمؤرخين (ثقافة)

الاثنين 23 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 20:41
اهتم المؤرخون بتسجيل مظاهر الإحتفال بشهر رمضان المعظم ، وبوصف عادات وتقاليد الناس في نهاره وليله ، ووجد مثل هذا الإهتمام لدى عدد كبير من الرحالة الأجانب ، الذين سافروا لمعايشة « سحر الشرق » والكتابة عن ورسمه ، حتى كان أحدهم ليستأجر المسكن في أحد الشوارع الرئيسية ليطلع عن قرب على احتفالات الشهر البهيجة . وبالإطلاع على بعض كتابات هؤلاء (...)


موريتانيا توفد فقهاء لوعظ جالياتها بدول افريقيا

موريتانيا توفد فقهاء لوعظ جالياتها بدول افريقيا (ثقافة)

الاثنين 23 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 17:17
البعثات تضم 82 داعية لتقديم الدروس في الفقه والدين طيلة شهر رمضان أوفدت موريتانيا بعثات تضم علماء وفقهاء ودعاة إلى دول إفريقية تتواجد فيها جالياتها بكثافة لتقديم دروس في الفقه والدين والإفتاء طيلة شهر رمضان. وقال وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد النيني، الذي أشرف على حفل إنطلاق البعثات، إن « الدور الدعوي والإشعاعي للسلف الصالح عبر (...)


أمين رابطة العالم الإسلامي يستقبل رئيس جامعة شنقيط العصرية في موريتانيا

أمين رابطة العالم الإسلامي يستقبل رئيس جامعة شنقيط العصرية في موريتانيا (ثقافة)

الاثنين 23 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 16:39
استقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي، في مكتبه في مكة المكرمة الاثنين رئيس جامعة شنقيط العصرية في موريتانيا الدكتور محمد المختار ولد أباه. وتم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون بين الجامعة ورابطة العالم الإسلامي، والهيئة الإسلامية العالمية للتعليم التابعة لها . ونوه رئيس جامعة شنقيط العصرية (...)


موريتانيا: فلكلور غني بالرقص والألعاب

موريتانيا: فلكلور غني بالرقص والألعاب (ثقافة)

الأحد 22 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 12:10
بقلم : أحمد جدو تقع جمهورية موريتانيا في نقطة تماس بين الحضارة الأفريقية والعربية. فهي الرابط بين بلدان شمال وغرب أفريقيا، وأعطاها هذا طابعا خاصا وتنوعا عرقيا رائعا انعكس على ثقافتها المتميزة. وهو ما يتجلى بوضوح في الفلكلور الشعبي الموريتاني الغني بالرقصات والألعاب والآلات الموسيقية. يشكل هذا الفلكلور خلاصة التزاوج بين الحضارتين (...)


« موريتانيا موطن الشعر والفصاحة » إصدار مع دبي الثقافية

« موريتانيا موطن الشعر والفصاحة » إصدار مع دبي الثقافية (ثقافة)

الثلاثاء 17 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 22:25
صدر مع عدد الشهر الجاري من مجلة «دبي الثقافية» كتاب جديد بعنوان «موريتانيا موطن الشعر والفصاحة» لموفق عبدالفتاح العاني. يهدي العاني كتابه الذي يقع في 218 صفحة إلى «موريتانيا كل موريتانيا جبالها وسهولها ورمالها وساحلها.. إلى الشعب الذي وضعني في حدقات العيون رجاله ونسائه شيوخه وأطفاله»، ويعرف المؤلف في استهلال كتابه بموريتانيا جغرافياً (...)


جدل في السعودية حول من يدخل الجنة

جدل في السعودية حول من يدخل الجنة (ثقافة)

الاثنين 9 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 08:53
يدور جدل لا يخلو من تهكم بين السعوديين حول من يحق له دخول الجنة اثر اطلاق احد الاكاديميين الدعاة في جامعة اسلامية مرموقة تغريدة على صفحته في موقع تويتر تؤكد ان هذا الحق محصور ب"اهل نجد وعلمائها". وكتب استاذ الشريعة في جامعة الامام سعود في الرياض سعد الدريهم ان « الفرقة الناجية هي ما كان عليه علماؤنا واهل نجد ومن تبعهم ». واضاف ان « (...)


افتتاح فرع المركز العالمي للتجديد والترشيد بنواكشوط

افتتاح فرع المركز العالمي للتجديد والترشيد بنواكشوط (ثقافة)

الخميس 5 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 12:24
افتتح الليلة البارحة في نواكشوط الفرع الموريتاني للمركز العالمي للتجديد والترشيد، بحضور العديد من الوزراء وكبار المسؤولين ورؤساء الأحزاب السياسية. وقد ألقى الشيخ عبد الله ولد بيه، رئيس المركز، كلمة بالمناسبة أبرز فيها أن « الحوار بين المسلمين وغيرهم ينبغي أن يكون بالتي هي أحسن وعلى أسس موضوعية يرتاح لها الجميع ». وقال إن المركز يهدف (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م