الصفحة الأساسية  >  ثقافة

ثقافة


الربيع العربى يحسن جودة التعليم العالى

الربيع العربى يحسن جودة التعليم العالى (ثقافة)

الخميس 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة 20:04
قالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن ثورات الربيع العربي التي قامت معظمها على أكتاف الشباب في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أدت إلى زيادة الاهتمام بتحسين جودة التعليم العالي في المنطقة. وأوضحت الصحيفة أن الأكاديميين أصبحوا يركزون إلى حد كبير على الدور الذي يمكن أن يلعبه التعليم العالي فى الفترة المقبلة، وعلى الخطوات الحاسمة التي (...)


تأثير الإرهاب على المكتبات التراثية في شنقيط

تأثير الإرهاب على المكتبات التراثية في شنقيط (ثقافة)

الخميس 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 10:36
في مدينةِ شنقيط، بشمالِ موريتانيا، يَعيشون من ريع التاريخ، وينامون على كنوزٍ هائلة من المخطوطاتِ الأثرية، كانت في السنواتِ الماضية تـَجدُ زوارَها من الباحثين والمهتمين، غير أن يدَ الإرهابِ التي بطشت بالمنطقة حَرمت سَدنة َ المكتبات من مُحبيها، ولم يَعد لها من الزوارِ سوى مُلاكها..نتابعُ جانبا من تأثيراتِ القاعدة في المغرب على أقواتِ (...)


نيزك بحجم حاملة طائرات يمر بالقرب من الأرض

نيزك بحجم حاملة طائرات يمر بالقرب من الأرض (ثقافة)

الأربعاء 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 17:26
أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على موقعها الإلكتروني أن نيزكا بحجم حاملة طائرات سيمر الثلاثاء بالقرب من الأرض، ليكون الأكبر الذي يقترب الى هذه المسافة كوكبنا منذ العام 1976، مشددة على عدم وجود أي خطر لحدوث تصادم. والجرم السماوي البالغ عرضه 400 متر ويطلق عليه اسم «2005» وايو «يو55» سوف يكون على أقرب مسافة من الارض الثلاثاء عند (...)


التدريس علي طريقة الشناقطة في الأزهر الشريف

التدريس علي طريقة الشناقطة في الأزهر الشريف (ثقافة)

الثلاثاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 08:13
نشر موقع أهل الحديث أن الشيخ سعيد الجزائري سيبدأ إن شاء الله دروسه هذه السنة بعد العيد و سينتهج طريقة الشناقطة في التدريس. الشيخ سعيد أخذ عن العديد من المشايخ في موريتانيا لمدة 5 سنوات منهم شيخه العلامة محمد سالم ولد عبد الودود رحمه الله و أجيز في العديد من المتون (...)


مصري وسوري وعراقي يحوزون لقب «شاعر الحرية»

مصري وسوري وعراقي يحوزون لقب «شاعر الحرية» (ثقافة)

السبت 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 07:18
أسفرت نتائج مسابقة شاعر الحريّة التي نظمتها شبكة الجزيرة الإعلامية، والتي تأتي بالتزامن مع احتفالات الشبكة بمرور 15 عاماً على انطلاقها، عن فوز الشاعر السوري "ياسر الأطرش" والشاعر المصري "ضياء الكيلاني"، والشاعر العراقي "هزبر محمود" بلقب شاعر الحريّة. وكانت الأمسية الشعرية الأخيرة قد أقيمت وتم بثها على قناة الجزيرة مباشر، بعد منافسة (...)


آثار مكة.. صراع الطمس والإشهار

آثار مكة.. صراع الطمس والإشهار (ثقافة)

الخميس 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 05:21
يشتكي كثير من الحجاج ومن سكان مكة من الطمس المستمر لمعالم المدينة المكرمة وآثارها التاريخية، التي يعتبرونها كتابا مفتوحا يلقن بالإسلام ومبتدأ الرسالة، فلكل حجر بمكة قصة ترتبط بحياة النبي صلى الله عليه وسلم وعشيرته وأصحابه. ولكن فريقا آخر من أهل البلاد يرى أن إشهار هذه المعالم يتيح لمن يسمونهم ذوي العقائد الفاسدة والضعيفة أن ينشغلوا (...)


المهرجان السنوي للأدب الموريتاني ينطلق في 14 نوفمبر الجاري

المهرجان السنوي للأدب الموريتاني ينطلق في 14 نوفمبر الجاري (ثقافة)

الأربعاء 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 06:04
أعلن اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين أن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان السنوي للأدب الموريتاني ستنطلق في 14 نوفمبر الجاري. وتجري دورة هذا العام تحت شعار "التغني بأمجاد الوطن" وتستمر لأربعة أيام، تتوج بمنح 21 جائزة للفائزين بمسابقات الإبداع التي ينظمها الاتحاد في مجالات الشعر والقصة والبحث العلمي. وسيستمتع جمهور الأدب (...)


وفاة الشيخ محمد المأمون نياس بن الشيخ الحاج إبراهيم نياس

وفاة الشيخ محمد المأمون نياس بن الشيخ الحاج إبراهيم نياس (ثقافة)

السبت 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 الساعة الساعة 13:56
نواكشوط (موري ميديا) — توفي أمس في داكار شيخ الطريقة الشيخ محمد المأمون نياس بن الشيخ الحاج إبراهيم نياس رحمة الله على الجميع. وكان المأمون نياس شيخ هذه الأسرة الصوفية التيجانية والمتحدث باسمها وكان سياسيا محنكا ورجل دين يتحلى باحترام وتقدير كبيرين في أفريفيا الغربية وغيرها. ونقدم في «موري ميديا» تعازينا لأسرة الفقيد داعين الله عز وجل (...)


موريتانيا : عين أفريقيا

موريتانيا : عين أفريقيا (ثقافة)

السبت 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 الساعة الساعة 12:09
حفرة الريشات أو گلب الريشات من أبرز المعالم الجيولوجية في موريتانيا بل وفي إفريقيا عموما ويطلق عليها البعض مسمى عين الصحراء أو عين أفريقيا وهي عبارة عن حفرة موجود بشمال صحراء موريتانيا بالقرب من مدينة وادان الأثرية يبلغ قطرها تقريبا 35 كيلومتر كان أول من اكتشفها من غير السكان المحليين الباحث الفرنسي تيودور مونو في ثلاثينيات القرن (...)


طُربة بنت عمار: كلاسيكية الأدب في موريتانيا أخرت حداثته

طُربة بنت عمار: كلاسيكية الأدب في موريتانيا أخرت حداثته (ثقافة)

الجمعة 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 الساعة الساعة 10:09
استضاف نادي القصة في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، في مقر الاتحاد على قناة القصباء بالشارقة مساء أمس الأول، الأكاديمية والروائية الموريتانية الدكتورة طُربة بنت عمار في محاضرة عن «المشهد السردي الموريتاني الحديث»، حيث قدّمها الناقد والروائي المصري عبدالفتاح صبري. وقد قدّمت الدكتورة بنت عمّار لمداخلتها باستهلال تاريخي- جغرافي حول (...)


الاثنين
16 تشرين الاول (اكتوبر) 2017 م
26 محرم 1439 هـ

إشهار


المساحة الاعلانية لموقع موري ميديا

حالة الطقس


نواكشوط

 تحديث :  

مجهول
مجهول
مئوية

الرطوبة : %
الرياح :  كلم/الساعة
شروق الشمس : 06:58
غروب الشمس : 18:41

عملات


يورو 1 يورو = 428.58 أوقية أوقية
دولار 1 دولار = 361.00 أوقية أوقية
finance.yahoo.com : المصدر

بث حي


MauriMedia TVM Radio Mauritanie France24 al-Jazeera al-Alam Radio France Internationale al-Arabiya Russia Today Africa N° 1
جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م