الصفحة الأساسية  >  ثقافة

ثقافة


الشاعرة زينب بنت عابدين : المرأة الموريتانية هي من تظلم نفسها في المجال الثقافي

الشاعرة زينب بنت عابدين : المرأة الموريتانية هي من تظلم نفسها في المجال الثقافي (ثقافة)

الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة 14:10
نواكشوط — أحمد ولد سيدي — جريدة «الشبيبة» فازت الشاعرة زينب بنت عابدين بلقب شاعرة الرسول في العام 2009، ـوهي أولى المسابقات التي تظهر فيها الشاعرة للملأ عبر شاشة التلفاز،بعد أن كانت دور الثقافة والنوادي الثقافية هما منبرها لإفشاء أخر إنتاجاتها الشعرية على مسامع ومرأى الجماهير، كان شعر القضية يهيمن عليها في بداية المسار ثم بعد ذلك (...)


إضاءة على الحركة الشعرية في موريتانيا

إضاءة على الحركة الشعرية في موريتانيا (ثقافة)

الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 15:51
المختار السالم — يمثل الشعر هوية وطنية بالنسبة للموريتانيين.. فالإنسان الموريتاني الذي وصل البلاد في فترات متفاوتة قادما من المشرق العربي، (بالذات نجد والحجاز، واليمن) ثم من “المهجرين” من الأندلس و”النازحين” (الرحل) من المغرب، اتخذ الشعر وسيلة يعصم بها “هويته” وهو يؤسس حضارته في أبعد الأقاليم العربية غرباً.. هذا الهوس بالشعر “إنتاجا (...)


توشيح المرحومين ديمي منت آبه والمختار ولد الميداح وهمام بـ«وسام الامتنان الوطني»

توشيح المرحومين ديمي منت آبه والمختار ولد الميداح وهمام بـ«وسام الامتنان الوطني» (ثقافة)

الاثنين 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 11:34
نواكشوط (موري ميديا) — خلال حفل رفع العلم بمناسبة عيد الاستقلال صباح اليوم، تم توشيح الفنانة الراحلة ديمي منت آبه والفنان الراحل المختار ولد الميداح بـ«وسام الامتنان الوطني». كما تم توشيح الشخصيات التالية : «وسام فارس في نظام للاستحقاق الوطني» : المفوض الرئيس اتفاغن الله ولد محمد سالم؛ محمد ولد احمد اعيده؛ جالو عمر آمادو؛ الدكتور (...)


مطرب أميركي يتفرغ لتعلم القرآن وهداية مواطنيه للإسلام

مطرب أميركي يتفرغ لتعلم القرآن وهداية مواطنيه للإسلام (ثقافة)

الجمعة 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 20:06
قال المطرب الأميركي أمير هاوكنز الشهير بـ «لون» الذي أشهر إسلامه انه متفرغ حاليا للدعوة بعد اعتزاله الغناء، مشيرا إلى أنه يتعلم القرآن والتفسير واللغة العربية، وأضاف: لله الحمد اهتدى كثير من الأميركان على يدي وأعلنوا إسلامهم. جاءت تصريحات «لون» في لقائه مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة د.يوسف حوالة، كما شارك (...)


اليونيسكو تضم التهيدين إلى لائحة التراث الثقافي الإنساني العالمي الذي يحتاج إلى حفظ عاجل

اليونيسكو تضم التهيدين إلى لائحة التراث الثقافي الإنساني العالمي الذي يحتاج إلى حفظ عاجل (ثقافة)

الجمعة 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 19:30
نواكشوط (موري ميديا) — أضافت اللجنة التابعة لليونيسكو المكلفة بحفظ التراث الثقافي غير المُـجَـسّم التهيدين إلى لائحة التراث الثقافي الإنساني العالمي الذي يحتاج إلى حفظ عاجل والتهيدين هو كما وصفته اليونيسكو «ملحمة البيظان المكونة من قصائد تــُـمَجـّـد بطولات وإنجازات أمراء ومحاربي البيظان في موريتاني». وعكس ما نقلته بعض وسائل الإعلام (...)


مسرحية «قوم يابا» دعماً للقضية الفلسطينية والمسجد الاقصى

مسرحية «قوم يابا» دعماً للقضية الفلسطينية والمسجد الاقصى (ثقافة)

الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 19:13
يستعد الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي لعرض مسرحية «قوم يابا» في جولة أوروبية بين مدريد وباريس ، وتأتي الجولة دعماً للقضية الفلسطينية والمسجد الاقصى وحقوق الشعب الفلسطيني في الشتات. مسرحية «قوم يابا» مونودراما تتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني من قبل 48 وحتى يومنا الحاضر ، عن الكاتب الفلسطيني سلمان الناطور . وقد بدأ اسطنبولي عرض المسرحية (...)


اختتام المهرجان السنوي للأدب الموريتاني

اختتام المهرجان السنوي للأدب الموريتاني (ثقافة)

الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 11:29
اختتم مساء أمس الخميس المهرجان السابع الذي نظمه اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، والذي خصص للتغني بأمجاد الوطن. وأعلن اتحاد الأدباء خلال أمسية الاختتام عن نتائج مسابقة المهرجان وهي كالآتي: الفائزون في مسابقة الشعر الفصيح : 1- عثمان بن عمر لي. 2- أعمر ولد عبدي. 3- أيوب ولد النجاشي. الفائزون في مسابقة الشعر الشعبي : 1- محمد ولد (...)


«2500 أوقية» الراتب الشهري للشاعر في موريتانيا

«2500 أوقية» الراتب الشهري للشاعر في موريتانيا (ثقافة)

الخميس 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 07:02
قال أحد أكبر الشعراء الموريتانيين وأكثرهم شهرة على هامش مهرجان الأدب الذي يقام هذه الأيام بدار الشباب القديمة بالعاصمة نواكشوط، إنه مسرور لكون الدولة الموريتانية أصبحت تمنح الشاعر الموريتاني راتبا شهريا بمقدار 2500 أوقية. وأطلق الشاعر تعليقه ساخرا من المساعدة التي تقدمها الدولة للشعراء، أثناء طابور استلام أدباء كبار لمبلغ 30000 أوقية (...)


افتتاح المهرجان السنوي للأدب الموريتاني

افتتاح المهرجان السنوي للأدب الموريتاني (ثقافة)

الثلاثاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 09:59
انطلق مساء الاثنين بدار الشباب القديمة في نواكشوط المهرجان السابع الذي ينظمه اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين تحت شعار«التغني بأمجاد الوطن». وأكدت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة السيدة سيسه بنت الشيخ ولد بيده «اعتزازها بدور الأدباء والكتاب والرسالة الحضارية التي حملوا أعباءها». وبدوره أوضح رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين (...)


غدا..التعامد الأخير للقمر فوق الكعبة المشرفة لهذا العام

غدا..التعامد الأخير للقمر فوق الكعبة المشرفة لهذا العام (ثقافة)

الجمعة 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 17:44
كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن سماء مكة المكرمة ستشهد فجر الغد السبت حسب تقويم أم القرى، التعامد الأخير للقمر فوق الكعبة المشرفة خلال العام الهجري الحالي 1432. سماء مكة وقال أبو زاهرة - في تصريحات له اليوم - « إن الحسابات الفلكية لحركة القمر حول الأرض أظهرت أن بداية الحدث سوف تكون بعد غروب شمس اليوم الجمعة، (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م