الصفحة الأساسية  >  ثقافة

ثقافة


مسجد قباء.. أول مسجد في الإسلام — فيديو

مسجد قباء.. أول مسجد في الإسلام — فيديو (ثقافة)

السبت 10 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة 21:11
يعتبر مسجد قباء في المدينة المنورة المسجد الأول في تاريخ الإسلام. ويقوم حجاج بيت الله الحرام بزيارته كل عام بعد زيارة المسجد النبوي لما له من مكانة روحانية تشد المسلمين إليه من كافة أرجاء البلاد. ويقع المسجد في الطرف الجنوبي الغربي للمدينة المنورة ويبعد حوالي 5 كيلو مترات عن المسجد النبوي الشريف، ويتسع لحوالي 9 آلاف مصل. التفاصيل في (...)


وزيرة الثقافة والرياضة تحضر حفل افتتاح دورة الألعاب العربية في قطر

وزيرة الثقافة والرياضة تحضر حفل افتتاح دورة الألعاب العربية في قطر (ثقافة)

الأربعاء 7 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 13:16
نواكشوط (موري ميديا) — توجهت سيسه بنت الشيخ ولد بيده، وزيرة الثقافة والرياضة، إلى الدوحة لحضور حفل افتتاح الألعاب العربية. وستشارك موريتانيا في هذه الألعاب ضمن ال22 دولة عربية. وللذكر فإن دولة قطر دأبت على تنظيم مناسبات رياضية إقليمية ودولية، وسيزداد هذا النشاط الرياضي ليتوج بتنظيم أكبر مناسبة رياضية على الإطلاق : مونديال كرة القدم (...)


ناسا تؤكد العثور على كوكب شبيه بكوكب الأرض

ناسا تؤكد العثور على كوكب شبيه بكوكب الأرض (ثقافة)

الثلاثاء 6 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 20:34
أكدت وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية (ناسا) وجود كوكب شبيه بالأرض، خارج المجموعة الشمسية، حيث يمكن العثور على مياه سائلة. وأطلق على الكوكب الجديد (كيبلر بي 22 ) ويفوق حجمه الأرض بمقدار 2.4 مرة. وتبلغ درجة الحرارة عليه 22 درجة مئوية. ولكن لا يعرف فريق العلماء ما إذا كان الكوكب يتكون بالأساس من صخور أم غازات أم سوائل. وخلال مؤتمر أعلنت (...)


الصحراء والإرهاب يهددان كنوز موريتانيا الثقافية

الصحراء والإرهاب يهددان كنوز موريتانيا الثقافية (ثقافة)

الثلاثاء 6 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 18:32
ناشد بعض ملاك المكتبات والمخطوطات الأثرية في موريتانيا، الحكومة والمنظمات الدولية المهتمة بالتراث والمخطوطات بالتدخل العاجل، لإنقاذ آلاف الكتب والمخطوطات، المنتشرة في أنحاء واسعة من ماريتانيا، خصوصا في المدن القديمة كمدينة «شنقيط» ومدينة «ولاته» والتي باتت معرضة للعديد من المخاطر لعل أبرزها زحف الرمال المتحركة وانهيار أسطح المنازل (...)


أكبر نسخة من القرآن الكريم في العالم، تحفة فنية في 800 كلج من المرمر وورق الذهب والنفائس

أكبر نسخة من القرآن الكريم في العالم، تحفة فنية في 800 كلج من المرمر وورق الذهب والنفائس (ثقافة)

الأحد 4 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 18:33
في كازان عاصمة جمهورية تاترستان، تم الاحتفال باصدار أكبر نسخة في العالم من القرآن الكريم، طول النسخة متران وعرضها متر و نصف ووزنها 800 كغم. تمت وقائع الاحتفال في أكبر مسجد في روسيا وواحد من أكبر مساجد العالم و هو مسجد «كول شريف». أكبر نسخة في العالم من القرآن الكريم صورة لمسجد «كول شريف» والذي يعد تحفة معمارية بحد ذاته (...)


عاشق للغة العربية من كوريا الجنوبية

عاشق للغة العربية من كوريا الجنوبية (ثقافة)

السبت 3 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 17:09
« حافظوا على اللغة العربيّة لأنّها أعمق وأجمل لغات العالم »، هذا ما قاله الباحث العاشق للغة العربية جون كيم (37 عاما) من كوريا الجنوبية للجزيرة نت خلال زيارته لأراضي 48. ويدرس جون التاريخ لكنه عاشق للعربية الفصحى ويتكلمها بطلاقة دون أخطاء، ويستهويه الأدب العربي الكلاسيكي، كما أنه يتعاطف مع قضايا المجتمع العربي خاصة البدو داخل أراضي (...)


غداً..إنطلاق المسابقة الدولية للقرآن الكريم بالحرم المكي

غداً..إنطلاق المسابقة الدولية للقرآن الكريم بالحرم المكي (ثقافة)

السبت 3 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 10:41
مكة المكرمة (أ ش أ) — تنطلق غدا الأحد في أروقة الحرم المكي الشريف فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره التي تنظمها سنوياً وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية. ويشارك في المسابقة هذا العام 161 متسابقا يمثلون 53 دولة من قارات العالم، وتهدف إلى العناية (...)


التصوف في موريتانيا .. الجذور والاتجاهات

التصوف في موريتانيا .. الجذور والاتجاهات (ثقافة)

الخميس 1 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 18:21
مصطفى شفيق علام — موقع الصوفية يمكن النظر إلى مدارس التصوف في موريتانيا باعتبارها حلقة الوصل بين مدارس التصوف في كل من المغرب العربي وغرب أفريقيا، ومن ثَم فإن التصوف الموريتاني يجمع بين سمات وخصائص التصوف بصبغتيه العربية والأفريقية في آن واحد. وقد لعبت مدارس التصوف في موريتانيا أدوارًا رئيسة في تشكيل بنية الثقافة المجتمعية للشعب (...)


المانية تشهر إسلامها تأثرا بصديقتها التركية المسلمة

المانية تشهر إسلامها تأثرا بصديقتها التركية المسلمة (ثقافة)

الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 22:12
أسلمت سيدة ألمانية تعيش في ألانيا بولاية أنطاليا الساحلية جنوب تركيا تبلغ من العمر 65 عامًا وتدعى « إيلسا دوري ماريا »، وذلك بعد أن تأثرت بصديقتها التركية العائدة من رحلة الحج. حيث أشهرت السيدة الألمانية إسلامها واختارت لنفسها اسم « مريم » في احتفال أقيم في دار الإفتاء بمقاطعة ألانيا. وأعلنت « مريم » رغبتها في الذهاب إلي الأراضي (...)


وزارة الثقافة تنظم أمسية حول إعادة الاعتبار للتراث الثقافي الوطني

وزارة الثقافة تنظم أمسية حول إعادة الاعتبار للتراث الثقافي الوطني (ثقافة)

الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 16:18
نواكشوط (و م ا) — نظمت وزارة الثقافة والشباب والرياضة الليلة البارحة بنواكشوط أمسية حول إعادة الاعتبار للتراث الثقافي الوطني، شارك فيها عدد من المثقفين وأطر الوزارة. ودعت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة السيدة سيسه بنت الشيخ ولد بيده في كلمة لها بالمناسبة «المثقف الموريتاني الى المشاركة في وضع تصور يخرج ثقافتنا من دهاليز النسيان إلى (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م