الصفحة الأساسية  >  الأخبار

الأخبار


ألغاز موريتانيا: رئيس لا يريد أن يترشح مجددا!

ألغاز موريتانيا: رئيس لا يريد أن يترشح مجددا! (الأولى)

السبت 25 شباط (فبراير) 2017 الساعة 15:02
حسب تقرير ينشر اليوم لمراسل «القدس العربي» من نواكشوط فإن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أعلن في مقابلة تلفزيونية أنه «لن يترشح لانتخابات 2018[الصحيح : 2019] الرئاسية»، وهي سابقة عربية خطيرة لم تحصل، في حكم عسكري عربي، من قبل سوى في السودان مع المشير عبد الرحمن سوار الذهب الذي استلم السلطة خلال انتفاضة نيسان/ابريل 1985 بتنسيق مع (...)


المعارضة تخطط لإفشال تغيير النظام السياسي في موريتانيا

المعارضة تخطط لإفشال تغيير النظام السياسي في موريتانيا (سياسة)

الجمعة 24 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:35
مشروع مراجعة الدستور يحتاج تصويت ثلثي أعضاء الجمعية الوطنية، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، حتى يحق لرئيس الجمهورية تقديمه للاستفتاء الشعبي. كشف محمد جميل ولد منصور، القيادي بالمنتدى الموريتاني للديمقراطية والوحدة المعارض، عن سياسة المنتدى لإبطال التعديلات الدستورية المتوقع عرضها على البرلمان في وقت لاحق. وأكد ولد منصور، وهو أيضا رئيس لحزب (...)


موريتانيا: التعديلات الدستورية تساهم في تطوير الديمقراطية‎

موريتانيا: التعديلات الدستورية تساهم في تطوير الديمقراطية‎ (سياسة)

الخميس 23 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 13:14
أكد رئيس البرلمان الموريتاني محمد ولد أبيليل أن التعديلات الدستورية المقترحة ستساهم في تطوير الديمقراطية. وأوضح ولد أبيليل، خلال افتتاحه مساء الأربعاء لدورة برلمانية دعا إليها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لدراسة مشاريع من أبرزها مشروع لتعديلات دستورية ترفضها المعارضة، أن مشاريع القوانين سيكون لها كبير الأثر في تطوير (...)


حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا

حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 22 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 10:55
تحظى الحلي التقليديّة بمكانةٍ هامّةٍ في موريتانيا، فهي حاضرة في جميع المناسبات الدينية والاجتماعية، وتدخل في طقوس وعادات احتفالات الموريتانيين وحياتهم اليومية. كما ترتبط بالممارسات الشعبية التي تتم بهدف علاج المريض وتخفيف آلام المخاض واقتفاء الأثر وجلب البركة لسكان البيت الجديد والحظ السعيد للعرسان. وإضافة إلى مزاياها الجمالية، تتغلغل (...)


مسؤولون أوربيون في موريتانيا لبحث سبل التعاون الثنائي

مسؤولون أوربيون في موريتانيا لبحث سبل التعاون الثنائي (الأولى)

الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 17:11
التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الإثنين، بنواكشوط بوفد أوروبي كبير يضم برلمانيين، لبحث التعاون الثنائي مع موريتانيا، بعد فترة فتور استمرت لم يف خلالها الاتحاد بالتمويلات التي منحها لإنجاز مشاريع في مجال البنية التحتية في موريتانيا. وقالت النائبة في البرلمان الأوروبي اينس عايالا ساندر، في تصريح صحفي إن « المباحثات (...)


موريتانيا: الحكومة تعد لتمرير تعديلات الدستور عبر البرلمان

موريتانيا: الحكومة تعد لتمرير تعديلات الدستور عبر البرلمان (الأولى)

الاثنين 20 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 15:10
تعد الحكومة الموريتانية حالياً، حسب مصادرها، لتمرير تعديلات الدستور التي تمخض عنها حوار أكتوبر / تشرين الاول الماضي، عبر البرلمان وذلك على مرحلتين أولاهما من خلال دورتين طارئتين لكل من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ قد تعقدان يوم الاثنين المقبل، والثانية عبر مؤتمر برلماني مشترك للغرفتين. وبحسم هذه القضية، تكون الحكومة قد تخلت نهائيا عن (...)


الملك سلمان يأمر بالبحث عن فرص استثمار في موريتانيا

الملك سلمان يأمر بالبحث عن فرص استثمار في موريتانيا (اقتصاد)

الأحد 19 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:40
وقعت موريتانيا والسعودية اتفاقيات تنموية تتعلق بالتجارة والاستثمار والتعاون الإنمائي والمالي والجمركي، إضافة إلى الطاقة والبترول والثروة المعدنية والنقل الجوي والمواصفات والمقاييس والبنية التحتية والمياه والزراعة والبيطرة والصيد البحري. جاء توقيع الاتفاقيات على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، التي انتهت مساء أمس الجمعة، في (...)


سفير مصر لدى موريتانيا يفتتح الأسبوع الثقافي في نواكشوط

سفير مصر لدى موريتانيا يفتتح الأسبوع الثقافي في نواكشوط (الأولى)

السبت 18 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:25
افتتح السفير المصري في نواكشوط ماجد نافع مصلح اليوم، السبت، الأسبوع الثقافي المصري الذي ينظمه المركز الثقافي المصري في نواكشوط بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لافتتاحه. وأكد السفير ماجد نافع مصلح، أهمية العلاقات الثقافية مع موريتانيا، مؤكدا أن المركز الثقافي المصري في نواكشوط لعب دورًا بارزًا للتقارب مع موريتانيا على مدى الثلاثة (...)


موريتانيا: وزير سابق يقترح سياسة جديدة

موريتانيا: وزير سابق يقترح سياسة جديدة (سياسة)

الجمعة 17 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 17:50
أعد السياسي والوزير الموريتاني السابق محمد يحظيه ولد المختار الحسن وثيقة ضمنها خطة لإطلاق مرحلة سياسية جديدة، تبدأ باتفاق تمهيدي بين الأطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني في موريتانيا، وتتوصل لعقد وطني يستمر لمدة 10 سنوات. ويشكل العقد الذي سيتم التوصل له – حسب وثيقة ولد المختار الحسن – «إطارا للتشاور بين القوى السياسية من أجل منع (...)


موريتانيا تنفي اختطاف عدد من مواطنيها شرق البلاد

موريتانيا تنفي اختطاف عدد من مواطنيها شرق البلاد (الأولى)

الخميس 16 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 11:46
نفت وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية، الأربعاء 15 فبراير، في بيان، ما تداولته بعض المواقع الالكترونية بخصوص اختطاف مواطنين موريتانيين كانوا على متن سيارة في ضواحي « أمبيكت لحواش » (شرق البلاد). وأكد بيان للداخلية الموريتانية، أوردته الوكالة الموريتانية للأنباء، أن « هذه المعلومات بعيدة كل البعد من الدقة وعليه فإن الوزارة تقدم (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م