الصفحة الأساسية  >  الأخبار

الأخبار


موريتانيا.. هل تُـفشل المعارضة التعديلات الدستورية؟

موريتانيا.. هل تُـفشل المعارضة التعديلات الدستورية؟ (سياسة)

الخميس 2 آذار (مارس) 2017 الساعة 15:13
تتناول هذه الحلقة من « وجها لوجه » إطلاق المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة أكبرِ ائتلاف معارض في موريتانيا حملة لمناهضة التعديلات الدستورية التي عرضها النظام الحاكم على دورة برلمانية طارئة افتتحت الأسبوع الماضي، حملة تحت شعار « لا للعبث بالدستور، لا لتشويه العلم الوطني » مع السيد أحمد محمد الأمين الناشط السياسي والحقوقي والسيد (...)


التعديل الدستوري يشعل موريتانيا.. والمعارضة تحشد لإسقاطه

التعديل الدستوري يشعل موريتانيا.. والمعارضة تحشد لإسقاطه (سياسة)

الأربعاء 1 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 12:02
“لا يخدم الشعب ومحاولة لإلهاء الرأي العام الوطني عن التدهور الاقتصادي".. هكذا وصف سياسيون موريتانيون التعديل الدستوري الذي يسعى النظام الحاكم تمريره عبر البرلمان. وأكد السياسيون لـ « مصر العربية » أن التعديل الدستوري المقترح من شانه أن يضع الشارع الموريتاني في حالة استنفار نظرا لتفاعل الرأي العام مع قضية تغيير العلم والنشيد ومعارضته (...)


في رسالة إلى المغرب والجزائر.. موريتانيا تؤكد: زمن « الاستضعاف » ولّى

في رسالة إلى المغرب والجزائر.. موريتانيا تؤكد: زمن « الاستضعاف » ولّى (الأولى)

الثلاثاء 28 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 08:58
قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أمس، أن موريتانيا لن تسمح لأي بلد جار أو غير جار أن يخضعها لأجندته أو لمصالحه أو لمزاجه، وأن من يعتقد أن موريتانيا ضعيفة واهم. وأوضح ولد عبد العزيز في حديثه لنواب برلمانيين التقى بهم الليلة الماضية في القصر الرئاسي، أن موريتانيا ليست لديها أزمة مع أي بلد في المنطقة، وأن موريتانيا لا تبحث عن (...)


موريتانيا تعبر عن انزعاجها بانضمام المغرب لمجموعة « الإكواس »

موريتانيا تعبر عن انزعاجها بانضمام المغرب لمجموعة « الإكواس » (الأولى)

الاثنين 27 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:00
بعد طلب المغرب، بتعليمات ملكية، الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا المختصرة بـ” الأكواس”، أعربت الحكومة الموريتانية على لسان رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز عن قلقها الشديد من تطورات ملف الصحراء. وأكدت مصادر إعلامية محلية، في موريتانيان اليوم السبت، أن حالة التوتر في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وموريتانيا المستمرة منذ (...)


المغرب يعلن بدء انسحابه من منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية وينزع فتيل ازمة محتمله مع (...)

المغرب يعلن بدء انسحابه من منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية وينزع فتيل ازمة محتمله مع موريتانيا (الأولى)

الأحد 26 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 11:54
بتاريخ 26 شباط 2017 اصدرت الحكومة المغربية بياناً اعلنت فيه قرار البدء بالانسحاب من منطقة الكركرات في الصحراء الغربية، وذلك بأمر من الملك محمد السادس وعلى إثر طلب من الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك بعد اشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو والى حدٍ ما مع موريتانيا التي تسيطر على تلك المنطقة منذ عام1976. منطقة ” الكرارات” وهي تقع على (...)


ألغاز موريتانيا: رئيس لا يريد أن يترشح مجددا!

ألغاز موريتانيا: رئيس لا يريد أن يترشح مجددا! (الأولى)

السبت 25 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:02
حسب تقرير ينشر اليوم لمراسل «القدس العربي» من نواكشوط فإن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أعلن في مقابلة تلفزيونية أنه «لن يترشح لانتخابات 2018[الصحيح : 2019] الرئاسية»، وهي سابقة عربية خطيرة لم تحصل، في حكم عسكري عربي، من قبل سوى في السودان مع المشير عبد الرحمن سوار الذهب الذي استلم السلطة خلال انتفاضة نيسان/ابريل 1985 بتنسيق مع (...)


المعارضة تخطط لإفشال تغيير النظام السياسي في موريتانيا

المعارضة تخطط لإفشال تغيير النظام السياسي في موريتانيا (سياسة)

الجمعة 24 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 17:35
مشروع مراجعة الدستور يحتاج تصويت ثلثي أعضاء الجمعية الوطنية، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، حتى يحق لرئيس الجمهورية تقديمه للاستفتاء الشعبي. كشف محمد جميل ولد منصور، القيادي بالمنتدى الموريتاني للديمقراطية والوحدة المعارض، عن سياسة المنتدى لإبطال التعديلات الدستورية المتوقع عرضها على البرلمان في وقت لاحق. وأكد ولد منصور، وهو أيضا رئيس لحزب (...)


موريتانيا: التعديلات الدستورية تساهم في تطوير الديمقراطية‎

موريتانيا: التعديلات الدستورية تساهم في تطوير الديمقراطية‎ (سياسة)

الخميس 23 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 14:14
أكد رئيس البرلمان الموريتاني محمد ولد أبيليل أن التعديلات الدستورية المقترحة ستساهم في تطوير الديمقراطية. وأوضح ولد أبيليل، خلال افتتاحه مساء الأربعاء لدورة برلمانية دعا إليها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لدراسة مشاريع من أبرزها مشروع لتعديلات دستورية ترفضها المعارضة، أن مشاريع القوانين سيكون لها كبير الأثر في تطوير (...)


حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا

حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 22 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 11:55
تحظى الحلي التقليديّة بمكانةٍ هامّةٍ في موريتانيا، فهي حاضرة في جميع المناسبات الدينية والاجتماعية، وتدخل في طقوس وعادات احتفالات الموريتانيين وحياتهم اليومية. كما ترتبط بالممارسات الشعبية التي تتم بهدف علاج المريض وتخفيف آلام المخاض واقتفاء الأثر وجلب البركة لسكان البيت الجديد والحظ السعيد للعرسان. وإضافة إلى مزاياها الجمالية، تتغلغل (...)


مسؤولون أوربيون في موريتانيا لبحث سبل التعاون الثنائي

مسؤولون أوربيون في موريتانيا لبحث سبل التعاون الثنائي (الأولى)

الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 18:11
التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الإثنين، بنواكشوط بوفد أوروبي كبير يضم برلمانيين، لبحث التعاون الثنائي مع موريتانيا، بعد فترة فتور استمرت لم يف خلالها الاتحاد بالتمويلات التي منحها لإنجاز مشاريع في مجال البنية التحتية في موريتانيا. وقالت النائبة في البرلمان الأوروبي اينس عايالا ساندر، في تصريح صحفي إن « المباحثات (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م