الصفحة الأساسية  >  الأخبار

الأخبار


بعثة أممية تناقش خطة موريتانيا لمحاربة الاسترقاق

بعثة أممية تناقش خطة موريتانيا لمحاربة الاسترقاق (مجتمع)

الثلاثاء 25 نيسان (أبريل) 2017 الساعة 12:55
شهدت العاصمة نواكشوط، اليوم الثلاثاء، لقاءات جمعت مسؤولين من الأمم المتحدة والحكومة الموريتانية، ناقشت خطط الأخيرة في مكافحة الاسترقاق وآثاره في البلاد. ومثّل الوفد الأممي إرميلا بهوولا، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المكلفة بالأشكال المعاصرة للاسترقاق، فيما مثّل الحكومة الموريتانية الشيخ التراد ولد عبد المالك، المفوض الحكومي لحقوق (...)


حظر مؤقت لصادرات الأسماك الموريتانية

حظر مؤقت لصادرات الأسماك الموريتانية (اقتصاد)

الاثنين 24 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 14:46
حظرت موريتانيا معظم صادرات الاسماك هذا الاسبوع في محاولة لتلبية الاحتياجات المحلية الامر الذي أغضب الصيادين المحليين والعمال الذين سرحتهم مصانع الاسماك . كانت موريتانيا من بين البلدان التي تضررت بشدة من صعود اسعار الاغذية في وقت سابق من هذا العام مع اعتمادها الشديد على واردات سلع اساسية مثل الارز . وقال وزير الصيد الموريتاني حسنة (...)


موريتانيا توطّن وظائف الصيد لمكافحة البطالة

موريتانيا توطّن وظائف الصيد لمكافحة البطالة (الأولى)

الأحد 23 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 14:25
تسعى الحكومة الموريتانية إلى توطين الوظائف وحصرها بأبناء الدولة، في قطاع الصيد التقليدي الذي يحظى بدعم حكومي كبير، حيث تسمح السلطات للعاملين فيه بصيد الرخويات والأسماك السطحية واستغلال مناطق محظورة على سفن الصيد الصناعي. وتعوّل الحكومة على ما اُصطلح عليه باسم « ﻣﺮﺗﻨﺔ » (حصر القطاع لصالح الموريتانيين فقط) ﻃﻮﺍﻗﻢ ﺍﻟﺼﻴﺪ التقليدي لتوفير (...)


موريتانيا: سخط وسط المعارضة بسبب محاكمة ناشطين

موريتانيا: سخط وسط المعارضة بسبب محاكمة ناشطين (سياسة)

السبت 22 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 10:45
يمثل اليوم عشرة ناشطين شباب في صفوف المعارضة الموريتانية أمام المحكمة بعد توجيه اتهامات إليهم بالتظاهر غير المرخص، واستخدام القوة ضد عناصر الشرطة، خلال مظاهرة نظموها مساء الأحد الماضي للتنديد بما قالوا إنه «تهميش الشباب» و«تعقيد إجراءات الحصول على الوثائق المدنية» في البلاد. وكان هؤلاء الشباب العشرة، ومن ضمنهم فتاتين، قد اعتقلوا من (...)


موريتانيا تحدد 15 يوليو للاستفتاء على الدستور

موريتانيا تحدد 15 يوليو للاستفتاء على الدستور (الأولى)

الجمعة 21 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 17:48
حددت الحكومة الموريتانية، يوم الخامس عشر من يوليو المقبل ، موعداً لاستفتاء شعبي، ستعرض فيه تعديلات دستورية، من أبرزها إلغاء الغرفة الثانية للبرلمان، وإدخال إصلاحات على العلم والنشيد . وأكد بيان صادر فى ختام اجتماع مجلس الوزراء، الخميس، صدور مرسوم يهدف إلى تحديد الإجراءات العملية لتنظيم الاستفتاء حول مشروع القانونين الدستوريين (...)


موريتانيا: الخريجون العاطلون ينتفضون وينتقدون قمع الشرطة لهم

موريتانيا: الخريجون العاطلون ينتفضون وينتقدون قمع الشرطة لهم (الأولى)

الخميس 20 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 14:15
طالبت تنسيقية خريجي الجامعات العاطلين أمس السلطات الموريتانية بإطلاق سراح عشرة من نشطاء التنسيقية كانوا قد اعتقلوا الأحد الماضي خلال تظاهرة نظمها الخريجون لتقديم عريضتهم المطلبية. واعتقلت الشرطة عشرة من نشطاء تنسيقية الخريجين العاطلين، وأحالتهم للعدالة بتهم بينها استخدام العنف والحض على الكراهية وتنظيم مسيرة غير مرخصة. وأكدت (...)


الصندوق العربي يقرض موريتانيا 97 مليون دولار

الصندوق العربي يقرض موريتانيا 97 مليون دولار (اقتصاد)

الأربعاء 19 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 10:43
حصلت موريتانيا على قرض بقيمة 34 مليار أوقية (نحو 97 مليون دولار) قدمه الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، يخصص لإعادة تأهيل وتطوير مصنع حديد تابع للشركة الوطنية للصناعة والمناجم. ووقع على اتفاقية القرض الميسر، وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني، المختار ولد اجاي، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، (...)


« معلّقة الغضب » .. شعراء موريتانيا يردون على الرئيس بـ 200 بيت

« معلّقة الغضب » .. شعراء موريتانيا يردون على الرئيس بـ 200 بيت (الأولى)

الثلاثاء 18 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 18:50
تصريحات للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، التي اعتبر فيها أن السبب الرئيسي لتردي المنظومة التعليمة في البلاد، هو توجه أغلب الشباب للتخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية، أثارت جدلًا واسعًا بالوسط الثقافي، لا يزال يتصاعد، للأسبوع الثالث. ورد شعراء موريتانيون بغضب على تصريحات الرئيس عبر معلقة من 200 بيت، أطلقوا عليها « معلقة الغضب ». (...)


موريتانيا: حديث عن تراجع محتمل عن الاستفتاء والتجاذب يشتد

موريتانيا: حديث عن تراجع محتمل عن الاستفتاء والتجاذب يشتد (الأولى)

الاثنين 17 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 17:56
فيما تحدثت مصادر صحافية موريتانية مطلعة عن احتمال تراجع الرئيس الموريتاني عن تنظيم الاستفتاء المثير للجدل، تواصلت أمس في العاصمة نواكشوط وفي عواصم الولايات الموريتانية الداخلية، حملات واجتماعات داعمة للاستفتاء ينظمها كبار منتخبي ووزراء وأنصار الرئيس. وتستعد بعثات سياسية تابعة للحزب الحاكم لانتشار قريب في عموم مناطق الداخل لتعبئة (...)


موريتانيا: الاستفتاء على الدستور الصيف المقبل والمعارضة متمسكة برفض التعديلات

موريتانيا: الاستفتاء على الدستور الصيف المقبل والمعارضة متمسكة برفض التعديلات (الأولى)

الأحد 16 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 17:37
أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ان الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سينظم في غضون أشهر قليلة، مرجحاً أنه سينظم مع نهاية الصيف المقبل، جاء ذلك في مقابلة له مع إذاعة فرنسا الدولية، تم بثها أمس. ولفت ولد عبد العزيز في مقابلته مع الإذاعة الفرنسية إلى أنه ماضٍ نحو عرض التعديلات الدستورية على الاستفتاء الشعبي رغم رفضها (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م