الصفحة الأساسية  >  الأخبار

الأخبار


توقيع اتفاقية تعاون بين موريتانيا وإسبانيا

توقيع اتفاقية تعاون بين موريتانيا وإسبانيا (الأولى)

الجمعة 2 حزيران (يونيو) 2017 الساعة 07:55
وقع وزير الشئون الخارجية الموريتانى اسلكو ولد أحمد ازيد بيه اليوم الخميس، فى نواكشوط مع السيد الفونسو داستس وزير الخارجية الإسبانى على اتفاق حول النشاط المدفوع الأجر للأشخاص المكفولين من طرف الوكلاء الدبلوماسيين والقنصليين والإداريين والفنيين الذين يعملون فى البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية. وحسب مقتضيات هذا الاتفاق، يحق لهؤلاء (...)


موريتانيا.. «نعم للأسماك لا للحوم» في رمضان

موريتانيا.. «نعم للأسماك لا للحوم» في رمضان (مجتمع)

الخميس 1 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 13:41
بدأت السلطات الموريتانية أمس السبت، أول أيام رمضان، مبادرة توزيع الأسماك في مناطق نائية، مع تخفيض ملموس لأسعارها بهدف زيادة استهلاك الأسماك خلال شهر الصيام. ويواجه تسويق الأسماك مشاكل في موريتانيا تتعلق باتجاه السكان إلى استهلاك اللحوم الحمراء، رغم الوفرة الكبيرة للأسماك. ويبلغ طول شواطئ موريتانيا 780 كيلومتراً، وهي من أغنى الدول في (...)


موريتانيا: استدعاء الناخبين للاستفتاء والشيوخ يشحذون سيوف المواجهة

موريتانيا: استدعاء الناخبين للاستفتاء والشيوخ يشحذون سيوف المواجهة (سياسة)

الأربعاء 31 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 17:10
أعلنت الحكومة الموريتانية رسمياً أمس عن صدور مرسوم استدعاء هيئة الناخبين يوم الخامس من حزيران/يونيو المقبل للاستفتاء حول التعديلات الدستورية المنبثقة عن حوار نظمته الحكومة مع أطراف في معارضة الوسط أواخر السنة الماضية وقاطعته المعارضة الجادة. وأكد محمد الأمين ولد الشيخ وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية «أن الاستفتاء (...)


موريتانيا: رمضان يغير أنماط الحياة ويكسوها بأجواء من التبتل والتعبد

موريتانيا: رمضان يغير أنماط الحياة ويكسوها بأجواء من التبتل والتعبد (مجتمع)

الثلاثاء 30 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 10:37
كما هي الحال كل سنة، اقتحم شهر رمضان حياة الموريتانيين ليغير أنماطها وليقلبها رأساً على عقب لتصبح حياة تبتل وتعبد وهدوء كامل في النهار مع نشاط كبير في الليالي. جاء رمضان هذه السنة والموريتانيون يشدون الأحزمة استعداداً للدخول في معركة الاستفتاء على الدستور تلك المعركة السياسية غير المسبوقة التي جعلت الموريتانيين اليوم يصومون عن كل شيء (...)


موريتانيا: دكاكين رمضان حملة حكومية لم ترحم الأسر من ارتفاع الأسعار

موريتانيا: دكاكين رمضان حملة حكومية لم ترحم الأسر من ارتفاع الأسعار (مجتمع)

الاثنين 29 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 13:36
تزايدت معاناة الموريتانيين المعيشية مع بدء شهر رمضان، رغم الجهود والحلول الحكومية التي حاولت من خلالها إطفاء لهيب الأسعار، ومنها إطلاق حملة « دكاكين رمضان »، التي لم تستطع إطفاء لهيب الأسعار. وحسب أقوال تجّار وخبراء اقتصاد لـ « العربي الجديد »، يرجع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير إلى استمرار انخفاض قيمة العملة المحلية (...)


من يملك الأرض في موريتانيا؟.. دولة على هامش القبيلة

من يملك الأرض في موريتانيا؟.. دولة على هامش القبيلة (الأولى)

الأحد 28 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 06:45
على مرّ مراحل عدّة كانت الأرض في موريتانيا مملوكةً لجهاتٍ متعددة ومختلفة. فلم يحدث أبدًا في يومٍ من الأيّام أن امتلكتها جهة واحدة على نحوٍ عمومي وحصريّ يعترف به جميع السكان الموجودين في الحيّز الجغرافي العام التابع لها. فهي بمساحاتها الجغرافية الشاسعة جدًا، قد شهدت في تاريخها صراعاتٍ وتنافساتٍ شديدة، أعطتها بُعدًا أساسيًا ساهمَ، بشكلٍ (...)


موريتانيا: انشغال بقضية التناوب على السلطة في انتخابات 2019

موريتانيا: انشغال بقضية التناوب على السلطة في انتخابات 2019 (الأولى)

السبت 27 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 16:15
انشغلت أوساط إعلامية مستقلة ومدونون متابعون أمس بتصريحات نسب فيها لرئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد حدمين تأكيده في خطاب أمام سكان قرى «فم لخذيرات» وسط البلاد، «أن النظام الذي يحكم موريتانيا حالياً سيستمر حتى بعد انتخابات 2019 الرئاسية». ونقلت هذه التصريحات صحيفة «لوكلام» وموقع «الصحراء» الإخباري دون أن تنقله وسائط الإعلام الرسمية. (...)


مصرع 9 أشخاص في عاصفة رملية في موريتانيا

مصرع 9 أشخاص في عاصفة رملية في موريتانيا (الأولى)

الجمعة 26 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 13:39
لقي 9 أشخاص، على الأقل مصرعهم، إثر عاصفة رملية ضربت وسط موريتانيا. وقال سكان محليون إن عددًا من الأشخاص لقوا حتفهم على الفور، وجرح آخرون جراء العاصفة التي ضربت بلدة «تنبريهيم» التابعة لمركز القدية الإداري في ولاية تكانت وسط البلاد. وأشاروا إلى أن منزلا انهار جراء العاصفة الرملية، ما تسبب في وفاة أسرة مكونة من تسعة أفراد، وأصيب آخرون (...)


موريتانيا: انتقادات واسعة لتصريحات تؤكد بقاء نظام الرئيس ولد عبد العزيز في الحكم بعد (...)

موريتانيا: انتقادات واسعة لتصريحات تؤكد بقاء نظام الرئيس ولد عبد العزيز في الحكم بعد 2019 (الأولى)

الخميس 25 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 14:09
وجه حقوقيون ومدونون موريتانيون أمس انتقادات لاذعة لتصريحات نسبتها مؤخراً مواقع إخبارية موريتانية لكل من رئيس الحزب الحاكم سيدي محمد ولد محم، ورئيس الوزراءيحيى ولد حدمين مفادها أن نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز لن يغادر السلطة بعد انقضاء مأموريته الدستورية الأخيرة المنتهية سنة 2019. وأكد المحامي أحمد سالم بوحبيني القيادي في المعارضة (...)


موريتانيا: المعارضة تحذر من خطورة توظيف الجيش في السياسة

موريتانيا: المعارضة تحذر من خطورة توظيف الجيش في السياسة (الأولى)

الأربعاء 24 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 11:50
حذر القيادي الإسلامي محمد جميل منصور الرئيس الدوري للمعارضة الموريتانية أمس «من توظيف الجيش الموريتاني في معارك السياسة». وأكد في خطاب أمام تجمع سياسي للمعارضة أمس «أن الجيش أهم وأكبر قيمة من أن يوظف في تنظيم المبادرات السياسية»، معتبراً «أن السياسة تفسد وحدة الجيش». وحث الرئيس الدوري للمعارضة الموريتانية «المواطنين على التسجيل في (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م