الصفحة الأساسية  >  الأخبار

الأخبار


موريتانيا تبدأ التحضيرات للقمة الأفريقية المقبلة

موريتانيا تبدأ التحضيرات للقمة الأفريقية المقبلة (الأولى)

الجمعة 13 نيسان (أبريل) 2018 الساعة 10:01
أجرى محمد عبدالله ولد أداعه، رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بتحضير القمة الواحدة والثلاثين للاتحاد الإفريقي الجمعة في نواكشوط مباحثات مع بعثة من الاتحاد الأفريقي. العالم - أفريقيا وأفاد مصدر رسمي موريتاني، بأن اللقاء الذي حضره وزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد أحمد إزيد بيه ومراد دياب الأمين العام لمفوضية الاتحاد الإفريقي مكلفة (...)


محمد ولد عبد العزيز... محارب موريتانيا الذي لم يخطط للرئاسة

محمد ولد عبد العزيز... محارب موريتانيا الذي لم يخطط للرئاسة (الأولى)

الاثنين 19 آذار (مارس) 2018 الساعة الساعة 07:10
صدم أنصاره برفضه البقاء في السلطة بموجب تعديل دستوري بعد أقل من سنتين سيخرج الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز من قصره، وسيتفرّغ لقطعان الإبل ومجالسه الخاصة في البوادي بعيداً عن ضوضاء المدينة وصخب السياسة. هذا، على الأقل، ما أكده في تصريح الأسبوع الماضي، غير أن الأمر -على ما يبدو- لم يعجب بعض أنصاره. فهؤلاء يحرضونه على تعديل (...)


ماذا يعني تغيير قاعدة العملة في موريتانيا؟

ماذا يعني تغيير قاعدة العملة في موريتانيا؟ (اقتصاد)

الجمعة 16 شباط (فبراير) 2018 الساعة الساعة 10:52
مع بداية شهر يناير/كانون الثاني 2018 بدأ التداول في موريتانيا بشكل رسمي لعملتها الأوقية بأوراق وقطع نقدية جديدة مع حذف صفر من قاعدتها، لتصبح مثلا خمسة آلاف من العملة القديمة خمسمئة من العملة الجديدة دون أن يؤثر ذلك في قيمتها. بعد هذا التغيير أصبح ما كان المواطن الموريتاني يحصل عليه بألف أوقية من العملة القديمة يمكنه الحصول عليه بمئة (...)


موريتانيا: استبدال العملة يمهّد للتعويم ومواجهة التضخم

موريتانيا: استبدال العملة يمهّد للتعويم ومواجهة التضخم (اقتصاد)

الخميس 18 كانون الثاني (يناير) 2018 الساعة الساعة 15:48
بدأت موريتانيا استبدال العملة المحلية « الأوقية » بنسخ جديدة مع إعادة تحديد قيمتها، مطلع العام الجاري، ورغم التأكيدات الحكومية بأن التغيير يهدف إلى حماية العملة من التزوير ورفع قيمتها عن طريق خفض كمية النقد المتداول، إلا أن خبراء اقتصاد يرون أن السبب الحقيقي وراء مشروع العملة الجديدة هو تعويم الأوقية ومواجهة التضخم. وكانت تقرير للبنك (...)


موريتانيا تستضيف الخميس مؤتمرا حول السيرة النبوية

موريتانيا تستضيف الخميس مؤتمرا حول السيرة النبوية (الأولى)

الثلاثاء 12 كانون الأول (ديسمبر) 2017 الساعة الساعة 08:35
تستضيف موريتانيا المؤتمر الدولي للسيرة النبوية الذي تبدأ فعالياته يوم الخميس المقبل وتستمر ثلاثة أيام بقصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط بمشاركة وفود وممثلي 24 دولة. وجاء في بيان للتجمع الثقافي الإسلامي في موريتانيا وغرب إفريقيا اليوم الاثنين أن المؤتمر سيشهد مشاركة كوكبة من العلماء والمفكرين وقادة الرأي من أربع وعشرين دولة إسلامية ومن (...)


المجلس التنفيذي يوافق على عقد اتفاق مع جمهورية موريتانيا الإسلامية قيمته 163.9 مليون دولار أمريكي في (...)

المجلس التنفيذي يوافق على عقد اتفاق مع جمهورية موريتانيا الإسلامية قيمته 163.9 مليون دولار أمريكي في إطار « التسهيل الائتماني الممدد » (اقتصاد)

الاثنين 11 كانون الأول (ديسمبر) 2017 الساعة الساعة 10:55
قرار المجلس يتيح صرف مبلغ فوري لموريتانيا قدره 23.4 مليون دولار أمريكي. يهدف برنامج موريتانيا الذي يدعمه « التسهيل الائتماني الممدد » إلى معالجة التحديات ذات الصلة بالنمو والاستقرار الاقتصادي والاستمرارية والفقر. ستعمل الإصلاحات على توفير الحيز المالي اللازم للإنفاق الاجتماعي والاستثمار في البنية التحتية من خلال تعبئة الإيرادات (...)


مقتل 7 أشخاص بانهيار بئر للتنقيب عن الذهب في موريتانيا

مقتل 7 أشخاص بانهيار بئر للتنقيب عن الذهب في موريتانيا (الأولى)

الأحد 10 كانون الأول (ديسمبر) 2017 الساعة الساعة 16:50
لقي 7 عمال مصرعهم بانهيار بئر للتنقيب عن الذهب في شمال موريتانيا، بحسب مصادر إعلامية. وأوضحت المصادر أن « 7 منقبين عن الذهب لقوا مصرعهم بعد انهيار بئر للتنقيب عن الذهب صباح اليوم الثلاثاء شمال البلاد »، مضيفا أن البئر انهارت بعد ساعتين من حفرها في منطقة قرب مدينة الشامي التي يتمركز بها مئات المنقبين عن الذهب بالطرق التقليدية. وأعلنت (...)


موريتانيا توقع اتفاقيات استكشاف نفط مع شركة أمريكية

موريتانيا توقع اتفاقيات استكشاف نفط مع شركة أمريكية (اقتصاد)

السبت 9 كانون الأول (ديسمبر) 2017 الساعة الساعة 11:48
وقع وزير النفط والطاقة والمعادن الموريتانى محمد ولد عبد الفتاح مع إستوفان أكرينلى رئيس شركة البترول والغاز الأمريكية (أكسون موبيل) اليوم الاثنين فى نواكشوط، ثلاثة عقود استكشاف إنتاج تتعلق بالمقاطع الرابع عشر والسابع عشر والثانى والعشرين من الحوض الساحلى الموريتانى. ويأتى هذا التعاقد بعد إبرام موريتانيا إتفاقيات مع كوسموس الأمريكية و (...)


الحزب الحاكم في موريتانيا: قرار نقل سفارة أمريكا للقدس تحدٍ صارخ للشرعية الدولية

الحزب الحاكم في موريتانيا: قرار نقل سفارة أمريكا للقدس تحدٍ صارخ للشرعية الدولية (الأولى)

الجمعة 8 كانون الأول (ديسمبر) 2017 الساعة الساعة 16:15
قال الحزب الموريتاني الحاكم «الاتحاد من أجل الجمهورية»، إن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة يشكل تحديا صارخا للشرعية الدولية التي تعتبر القدس مدينة محتلة ضمن الأراضي العربية المحتلة سنة 1967. وأضاف الحزب في بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، أن هذا الأمر يشكل تحديا صارخا لكل مسلمي العالم ومسيحييه، مؤكدا (...)


موريتانيا: الكشف عن قطع العملة الجديدة وستة أشهر مهلة استبدالها

موريتانيا: الكشف عن قطع العملة الجديدة وستة أشهر مهلة استبدالها (اقتصاد)

الخميس 7 كانون الأول (ديسمبر) 2017 الساعة الساعة 14:42
كشف البنك المركزي الموريتاني أمس عن عناصر النسخة الجديدة للعملة الوطنية «الأوقية» التي سيبدأ العمل بها من الفاتح من كانون الثاني / يناير من السنة المقبلة، وذلك وسط تأكيدات اقتصاديين محسوبين على المعارضة بأن عملية الاستبدال تخفي وراءها تعويما للعملة وخفضا لقيمتها في السوق تنفيذا لاشتراطات صندوق النقد الدولي. نفى ما أشيع حول هذه العملة (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م