موريتانيا تدشن 4 مشروعات في مجال الطاقة بشراكة أوروبية

موريتانيا تدشن 4 مشروعات في مجال الطاقة بشراكة أوروبية

الثلاثاء 14 شباط (فبراير) 2012 الساعة 15:56

وقعت الحكومة الموريتانية مع الاتحاد الأوروبي، الاثنين، في نواكشوط، وثائق تنفيذ أربعة مشروعات تندرج ضمن المرحلة الثانية من ملف تسهيل الطاقة الذي أقرته الدورة العاشرة للصندوق الأوروبي للتنمية.

وتستهدف هذه المشروعات 200 ألف شخص ويستغرق تنفيذها ثلاث سنوات بتكلفة قدرها 7ر13 مليون يورو، 62% منها من الاتحاد الأوروبي و38% من موريتانيا.

ويقوم على تنفيذ هذه المشروعات وكالة النفاذ الشامل للخدمات، ووكالة التنمية للكهرباء الريفية، ومشروع « التيفا »، والكهرباء الريفية اللامركزية المحلية، كما أوضح وزير البترول والطاقة والمعادن السيد الطالب ولد عبدي فال أن هذه المشروعات « تأتي في إطار الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز لتطوير البنية التحية الأساسية للبلاد، بخاصة ما يتعلق منها بالكهرباء »، مشيرًا إلى أن الحكومة وضعت خطة « ستمكن 80% من سكان المدن و40% من سكان الريف، في ولايات الحوضين، لبراكنه، تكانت، كوركول، لعصابة، اترارزة، من الاعتماد على الطاقة في حدود 2015 ».

وأضاف الوزير أن ثلاثة من هذه المشروعات « ستوفر الكهرباء لما يزيد على 150 ألف نسمة في أكثر من 100 تجمع حضري في الولايات السابقة الذكر، بينما يتعلق المشروع الرابع بإنتاج الطاقة من نبتة »التيفا" كبديل عن الفحم الخشبي".

وقد أكد ولد عبدي إن المشروعات المنفذة في المرحلة السابقة، « زاد عدد المستفيدين منها على 70 ألف أسرة ».
ومن جانبه، أوضح رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، السفير هانس جورج جيتسنلوار، أن 400 مليون أوقية ستخصص ضمن هذه المشروعات « لإنتاج الفحم الناتج عن نبتة »التيفا" بدل الفحم الخشبي بغية إنتاج مصدر جديد للطاقة".
وجرى التوقيع في حضور وزيري المال والشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس مجموعة نواكشوط الحضرية والمدير العام لوكالة النفاذ الشامل للخدمات وشخصيات أخرى.

المصدر : «العرب اليوم»


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م