ويكيبيديا تنجح في كسب الرأي العام بعد يوم من الاحتجاج

ويكيبيديا تنجح في كسب الرأي العام بعد يوم من الاحتجاج

الجمعة 20 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة 16:39

حقق احتجاج ويكيبيديا الموسوعة العالمية المجانية على الإنترنيت ليوم واحد، ضد مشروعَي قانونين يحدان من حرية الإنترنت، نجاحاً بتضامن عشرات الملايين من مستخدمي الإنترنت معها وتراجُع بعض أعضاء الكونغرس عن فكرة سنّ القانون.

عادت صفحة موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية الإنكليزية على شبكة الإنترنت اليوم الخميس (19 يناير/ كانون الثاني 2012) للعمل بعد إغلاق الموقع يوم أمس في إطار احتجاج لمدة يوم واحد، ضد تشريع مقترح لمكافحة « القرصنة » المعرفية في الولايات المتحدة، إذ يهدف مشروع التشريع إلى الحد من حرية نشر المعلومات المجانية على الإنترنت بدافع الحفاظ على الملكية الفكرية.

الملايين تضامنوا مع ويكيبيديا في يوم الاحتجاج

ونقل موقع مؤسسة ويكيبيديا عن المديرة التنفيذية للمؤسسة سو جاردنر قولها « لقد انتهى توقف ويكيبيديا وقد قال الجمهور كلمته ». وقالت جاردنر مخاطبة متصفحي ويكيبيديا إن « 162 مليونا منكم شاهدوا صفحتنا وهي محتجبة وتساءلتم: هل يمكن تخيل عالم بدون معرفة حرة، وقد قلتم: لا ». وأضافت « لقد أغلقتم مفاتيح الاتصال بالكونغرس ودمرتم خوادم السيرفـَر الخاصة بهم ».

وتأتى هذه الخطوة غير المسبوقة ردا على مشروعَيْ قانونين يجرى مناقشتهما في الكونغرس الأمريكي وهما « قانون وقف القرصنة على شبكة الإنترنت » (إس أو بى إيه)، و"قانون حماية العنوان التسلسلى" ( بى إى بى إيه). ويقول معارضو التشريعين إن من شأنهما الحد من حرية الرأي، ومنح أصحاب الملكية الفكرية، وخصوصاً أصحاب الأفلام والموسيقي، صلاحيات غلق مواقع إلكترونية بدعوى القرصنة حتى إذا كانت تقدم فقط روابط للمحتوى الذي يخضع للحماية الفكرية.

تراجُع بعض أعضاء الكونغرس عن دعم مشروع القانون

ويبدو أن هناك تردداً في تأييد التشريع في الكونغرس حيث أعلن الكثير من النواب على موقعي تويتر والفيسبوك أنهم لن يؤيدوا التشريع. وتأثر العديد من ممثلي الكونغرس باحتجاج ويكيبيديا وغيرها من المواقع وامتدحوه الخطوة معلنين تراجعهم عن فكرة سنّ القانون، وكتب أحد النواب ويكيبيديا تنجح في كسب الرأي العام بعد يوم من الاحتجاج واسمه روبيو على صفحته في فيسبوك: « أعلِن انسحابي من دعم مشروعَيْ القانونين وأحث رئيس الكتلة الديمقراطية في الكونغرس على التخلي عن هذه الخطة »،

لكن روبيو أكد على أهمية إيجاد حل وسط يوفق بين حقوق النشر وحماية الخصوصية وبين حرية التعبير واقتباس المعلومات. وانضمت الأربعاء مواقع أخرى مثل محرك البحث غوغل إلى احتجاج ويكيبيديا دون احتجاب، فيما تعهد موقع ويكيبيديا بمواصلة حملته الاحتجاجية.

(ع.م/ د ب أ ، دويتشه فيله)
مراجعة: أحمد حسو


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م