المغرب : الأزمة مع موريتانيا «تضخيم إعلامي»

المغرب : الأزمة مع موريتانيا «تضخيم إعلامي»

الأربعاء 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 الساعة 18:48

نفت الحكومة المغربية وجود بوادر أزمات سياسية أو اقتصادية مع موريتانيا، مؤكدة أن ما تناولته وسائل الإعلام في هذا الشأن لا يخرج عن كونه تضخيمًا إعلاميًا لا أكثر.

وقال خالد الناصري، وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة إن «العلاقات المغربية الموريتانية لا تمر بأي توتر أو مشاكل، وأن ما تحدثت عنه بعض التحليلات الإعلامية، من وجود أزمة دبلوماسية صامتة بين الطرفين يظل مجرد تضخيم إعلامي».

وأضاف الناصري، أن المغرب يقف بكل احترام ومسؤولية أمام القرارات السيادية لموريتانيا، وأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين متينة وتتسم بالاستقرار، وتشهد تحسنا مضطردًا، موضحًا أن «تطور العلاقات بين البلدين تجسد بالتوقيع في نواكشوط ، قبل يومين، على اتفاقية تفاهم بين المغرب وموريتانيا، في مجال الماء الصالح للشرب، وقبلها اتفاقات وشراكات عديدة تؤكد قوة العلاقة بين البلدين الشقيقين».


يذكر أن الكثير من التحليلات السياسية، سواء في موريتانيا أو المغرب، شككت أخيرًا في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ووصفتها بأنها تمر بأوقات عصيبة، وجاء ذلك على خلفية رفض المغرب، قبل أيام، تسجيل 800 طالب موريتاني في جامعاتها، فيما يرى آخرون أن المشكلة بين بلدي الجوار تجلت في منافسة المغرب لموريتانيا على مقعد في مجلس الأمن،بعد أن كانت نواكشوط حظيت بتأييد واسع من الدول الأفريقية.

وعزا محللون نشوب هذه الأزمة الصامتة، بين المملكة المغربية والجمهورية الموريتانية إلى التطور الملموس في علاقات موريتانيا مع إيران، في حين أن المغرب لا يقيم أية علاقات دبلوماسية مع هذا البلد، وأيضا إلى الامتناع الموريتاني عن الاعتراف الرسمي بالمجلس الانتقالي الليبي، بينما كان المغرب أول داعم له في المنطقة المغاربية .


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م