ليبيا تمنح عقود توريد النفط لعام 2012 لشركات من بينها «جلينكور» المثيرة للجدل

ليبيا تمنح عقود توريد النفط لعام 2012 لشركات من بينها «جلينكور» المثيرة للجدل

الأربعاء 21 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة 14:26

نواكشوط (موري ميديا) — قال مصدر بارز في المؤسسة الوطنية للنفط الليبية لرويترز اليوم الاربعاء ان ليبيا منحت عقود توريد النفط لعام 2012 لاربع شركات كبرى في قطاع تجارة النفط، من الدول التي شاركت في الحرب على نظام معمر القذافي. والشركات الفائزة هي : جلينكور وجانفور وترافيجورا وفيتول.

وكانت مصادر تجارية ابلغت رويترز في سبتمبر ايلول ان جلينكور وقعت اتفاقات لتوريد وقود للحكومة الانتقالية في الوقت الذي بدأ فيه التجار التنافس على عقود مع الحكام الجدد لليبيا. وذالك مما يؤكد أن الاتفاقات المبرمة اليوم قد تم الاتفاق عليها مسبقا بعيد سقوط القذافي بوقت يسير.

و جلينكور Glencore وهي شركة مقرها في سويسرا، واحدى أكبر موردي السلع والمواد الخام في العالم متخصصة في تجارة السلع الاولية، وهي أيضاً أحد أكبر الشركات الخاصة في العالم. وتأسست جلينكور بإسم مارك ريش وشركاه Marc Rich & Co. AG في 1974 على يد بليونير تجارة السلع البلجيكي الإسرائيلي مارك ريش، الذي أدين بتهمة التهرب من الضرائب وصفقات غير قانونية مع إيران في الولايات المتحدة، ولكنه حصل على عفو من الرئيس بيل كلنتون في 2001. وهي الآن مملوكة ومدارة من قِبل معاونيه المقربين، بما فيهم الرئيس السابق للشركة ڤيلي ستروثوت والرئيس الحالي إيڤان گلاسنبرگ. (المصدر : المعرفة الموسوعة الشاملة).


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م