عشرات الطلبة الموريتانيين الممنوحين إلى المغرب عالقون أمام السفارة بحثا عن التسجيل

عشرات الطلبة الموريتانيين الممنوحين إلى المغرب عالقون أمام السفارة بحثا عن التسجيل

الثلاثاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 الساعة 08:40

قالت مصادر طلابية في المملكة المغربية لوكالة نواكشوط للأنباء إن عشرات الطلبة الموريتانيين يوجدون حاليا عالقين في المغرب بعد أن تدافعت السفارة الموريتانية في الرباط ووكالة التعاون الخارجي المغربية مسؤولية تسجيلهم في الجامعات المغربية.

وقالت المصادر إن طلابا موريتانيين ممنوحين إلى المغرب بمجوب قرارات اللجنة الوطنية للمنح بعضهم من المتفوقين في كليات جامعة نواكشوط، وآخرين من الناجحين بتفوق في امتحان شهادة الباكلوريا، فشلوا في الحصول على تسجيل للدراسة في الجامعات المغربية، وقد طلبت منهم السفارة الموريتانية بالرابط التوجه إلى وكالة التعاون الخارجي المغربية، لإنهاء إجراءات تسجيلهم، لكن الوكالة أبلغتهم أن وزارة التهذيب الموريتانية أرسلت لهم هذا العام أضعاف العدد المحدد لموريتانيا من المقاعد الدراسية، وان السلطات الموريتانية ممثلة في السفارة بالرباط هي المسؤولة عن اختيار من يشغلون هذه المقاعد من بين اللوائح التي أرسلتها الوزارة.
وبعد العودة ثانية إلى السفارة أبلغتهم أن منحهم موجودة، وأن أيا منهم إذا تمكن بجهده الخاص من الحصول على تسجيل في إحدى الجامعات المغربية، فستصرف له منحته، لكنها لم تقدم لهم أي حل بخصوص التسجيل في الجامعات.
ويقول الطلاب إن وزارة الدولة للتهذيب أبلغتهم بأنهم ممنوحون إلى المغرب وسلمتهم جوازات سفر وتذاكر سفر وسلمتهم سفارة المغرب في نواكشوط تاشرات لدخول المملكة علي اساس لائحة الممنوحين اليها للعام الدراسي 2011 ـ 2012، ورغم كل ذلك ـ يقول الطلاب ـ ان موريتانيا تخلت عنهم بعد وصولهم إلى المغرب، وقد انقضى حتى الآن زهاء شهر من السنة الدراسية التي بدأت هناك مع الاسبوع الثاني من شهر سبتمبر الماضي، دون أن يتمكنوا من التسجيل في أي من الجامعات المغربية.
ومن بين الطلاب الموريتانيين العالقين في المغرب عدد من الفتيات اللواتي بقين عالقات مع زملائهم، ويشكين حتى من عجز السفارة عن تقديم مساعدة لهم في المأوى إلى حين تسجيلهم أو عودتهم إلى البلاد.
ويوجد في الجامعات المغربية عدد كبير من الطلبة الموريتانية الذين يدرسون في مختلف التخصصات، موزعين بين المدن المغربية.

هذا وقد تقدم النائب يعقوب ولد امين (فريق تكتل القوي الديمقراطية) اليوم بمساءلة عن هذا الموضوع لوزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي بصفته المسؤول الاول عن قضية الطلاب العالقين في المغرب.

المصدر : وكالة نواكشوط للأنباء


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م