موريتانيا: إعادة تحديد قيمة الأوقية وإصدار أوراق نقدية أكثر أماناً

موريتانيا: إعادة تحديد قيمة الأوقية وإصدار أوراق نقدية أكثر أماناً

الأربعاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة 13:22

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن « البنك المركزي سيصدر ابتداء من أول يناير/كانون الثاني المقبل مجموعة جديدة من الأوراق والقطع النقدية ستكون أكثر أماناً ضد المحاكاة والتزييف ».

وأعلن الثلاثاء في خطاب بمناسبة عيد الاستقلال عن سعيه لإعادة تحديد قيمة العملة الوطنية « الأوقية »، وهو من شأنه أن « يسمح للأوقية وقطعها النقدية الجزئية من استعادة مكانتها في المعاملات المالية »... كما ستمكن أيضاً من « حماية القدرة الشرائية للمواطن مع خفض في كمية النقد المتداول ».

وكشف أن هذه المراجعة تأتي « نظرا للتوقعات الاقتصادية الواعدة واستقرار نسبة التضخم وفي إطار الخطة الوطنية الهادفة إلى ترقية الاندماج المالي واحتواء النشاطات الاقتصادية غير المصنفة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ».

وأضاف أن الخطة « تتضمن تطوير نظم وسائل الدفع وبصورة خاصة الإلكترونية منها، حيث تصبح المالية الرقمية أولوية وطنية »، وفق تعبيره.

وفي سياق آخر، قال ولد عبد العزيز إن « ميزانية العام القادم خصصت مبلغ 41 مليار أوقية (دولار واحد يساوي 355 أوقية) للبرنامج الاستعجالي (الفوري)، بزيادة 10 مليارات أوقية مقارنة بالسنة الجارية ».

وأوضح أنه « سيتم تعزيز برنامج »أمل" (لمساعدة السكان الأكثر فقرا) وتوسيعه وتوفير كميات كافية من الأعلاف المدعومة، بالإضافة إلى تخصيص موارد هامة للاستثمارات ذات الطابع الاستعجالي".

وقال إن ميزانية العام القادم تضمنت تخصيص 4 مليارات أوقية لزيادة علاوات العاملين في قطاعي الصحة والتعليم.

(الدولار = 355 أوقية)

المصدر : « العربي الجديد »


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م