موريتانيا: نشيد البلاد ستراعى فيه الثوابت

موريتانيا: نشيد البلاد ستراعى فيه الثوابت

الأربعاء 30 آب (أغسطس) 2017 الساعة 14:10

قال وزير الثقافة الموريتاني والمتحدث باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ إن النشيد الجديد للبلاد “ستراعى فيه الثوابت ومعايير الأناشيد الوطنية كالحماس وحب الوطن والارتباط بالدين والبلاد”.

وجاء ذلك في مؤتمر صحافي، مساء الخميس، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط خصصه ولد الشيخ للتعليق على نتائج الاجتماع الأسبوعي للحكومة.

وبخصوص الجدل المثار بشأن استبعاد عدد من كبار الشعراء الموريتانيين من لجنة صياغة النشيد الجديد، أوضح ولد الشيخ أن “موريتانيا تعرف ببلد المليون شاعر ولا يمكن تكليف كل هذا العدد من أجل إعداد النشيد”.

ولفت أن “أي عمل جاد وموضوعي ينبغي أن تراعى فيه الأجيال، وخاصة جيل الشباب، وأن تمثّل جميع الجهات والأقاليم في هذه اللجنة”.

وأشار ولد الشيخ إلى أن اللجنة التي شكلت لاختيار واقتراح النشيد “تعمل الآن وموكل إليها معايير الاختيار وليس هناك تدخل في عملها؛ وهي ما زالت عاكفة على العمل في هذا الموضوع ولها الحرية التامة ومن غير سقف في حدود الثوابت”.

وأعلنت الرئاسة الموريتانية، قبل يومين، عن تشكيل لجنة لاقتراح النشيد الوطني الجديد للبلاد عقب إقرار تعديلات دستورية.

وينصّ المرسوم على أن اللجنة يترأسها وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة ولد الشيخ وتضم في عضويتها عددا من كبار الشعراء والأدباء والكتّاب، بينهم الشاعر محمد ولد الطالب والأديب والناقد كابر هاشم وآخرين.

وجاء المرسوم بعد أيام من إقرار تعديلات دستورية تتضمن إلغاء مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان) وتغيير العلم الوطني للبلاد واستحداث مجالس محلية للتنمية.

وأعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، في 7 أغسطس الجاري، النتائج الرسمية للاستفتاء الدستوري الذي جرى في 5 من الشهر نفسه. وأكدت أن أكثر من 85.61 بالمئة صوّتوا بـ”نعم” لصالح التعديلات الدستورية.

المصدر : « العرب »


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م