موريتانيا توقع حزمة مشاريع إنمائية مع الصندوق السعودي

موريتانيا توقع حزمة مشاريع إنمائية مع الصندوق السعودي

الجمعة 25 آب (أغسطس) 2017 الساعة 13:10

قال وزير الاقتصاد الموريتاني المختار ولد اجاي إن بلاده ستوقع الأسبوع المقبل مع الصندوق السعودي حزمة مشاريع إنمائية .
واضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس في نواكشوط ، أن الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية مع الصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي يشكل تمويلا جزئيا من تكلفة المشروع الخاص بالماء الشروب والطاقة لبعض المدن الموريتانية .

وأضاف أن القرض المصادق عليه خاص باتفاقية القرض الموقعة مؤخرا بين الحكومة الموريتانية والصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي والمخصصة للمساهمة في تمويل مشروع تزويد مدينتي لعيون وجيكني والقرى المجاورة بمياه الشرب.

وأوضح أن المدن والقرى المستفيدة من هذا المشروع هي حلقة من مشروع كبير انتهجه رئيس البلاد من أجل أن ينعم المواطنون بالماء الصالح للشرب خاصة ان هذه المدن تاسست دون الاخذ بعين الاعتبار وجود مخزونات مائية كافية لتغطية حاجياتهم خصوصا مع تطور الزمن وهو مايستوجب في مثل هذه الظروف ان تكون هناك استثمارات كبيرة لنقل الماء من اماكن بعيدة .

وأضاف أن شروط القرض الذي يبلغ 17 مليارا ضمن شروط ميسرة يتم تسديده على مدى ثلاثين عاما.

وتسمح الاتفاقية أيضا بزيادة الطاقة الكهربائية وتوفيرها بشكل مستمر وباسعار منخفضة للمدن وسكان المناطق من استغلال ثرواتنا المعدنية لان هذه المناطق بها مؤشرات معدنية كبيرة وعامل الطاقة بها عامل اساسي لان الشركات المعدنية العاملة بالبلد تأتي بمولدات مكلفة وهو ما يزيد تكلفة الانتاج بهذه المناطق.

المصدر : الأهرام


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م