حول تكريم السفارة في واشنطن!

حول تكريم السفارة في واشنطن!

الأربعاء 7 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة 16:03

بقلم عبد القادر ولد الصيام

تناقلت بعض وسائل الإعلام الالكترونية يوم 2 دجمبر خبرا عن احتفال أقامته السفارة الموريتانية في واشنطن , تم فيه تكريم 6 أفراد من الجالية الموريتانية في أمريكا –معظمهم من المقيمين في منطقة واشنطن ( 3 منهم لأسباب علمية و أكاديمية و 3 لأسباب تجارية و اقتصادية ) , و تم تكريمهم بموافقة السلطات الموريتانية و بالأخص رئيس الجمهورية حسب ما جاء في الخبر .

و بهذه المناسبة فإنني أتقدم بأحر التهاني للإخوة المكرّمين و الذين أصنفهم إلى مجموعتين :

- مجموعة أعرفها : و أعتقد أنها تستحق ذلك و أكثر, و هي المجموعة الأولى

- و مجموعة لا أعرفها –و لا يضرها ذلك- و لكن يصعب عليّ تقييم أدائها أو الحكم عليها.

كما أنني أقر بصعوبة اتخاذ قرار كهذا , نظرا لكثرة المؤهلين و المتميزين في جاليتنا على كل المستويات , و هو ما يجعل اختيار 6 أشخاص من 3500 قرارا صعبا و خطيرا و يترتب عليه الكثير من القيل و القال, و إن كنت أعتقد أنه كان بإمكان السفارة الاتصال بتنظيمات الجالية و أعيانها في أمريكا من أجل اقتراح شخصيات يتم تكريمها و من ثم تقوم باختيار أشخاص بناء على معايير معينة : تراعي فيها مراكز الجالية في الداخل –و ليس منطقة واشنطن وحدها- و مجالات التكريم و ربما المحاصصة العرقية و الجهوية ( في البلد) , أو تختار من بين المرشحين مجموعة عن طريق القرعة ومن ثم تبين للناس أسباب معايير الاختيار حتى لا يتقوّل متقوّل أو يدعي مدّع بأن السفارة تحابي و تختار من تشاء لأسباب تخصها .

و كما سيرى القارئ الكريم فإن بالإمكان أن أورد عشرات الأسماء لمتميزين في مجالات متعددة , و كان بالإمكان ترشيحهم و تكريمهم, و إن كان تجاهلهم لا يضر إلا من تجاهَــلهم , و في هذا المجال لا يسعني إلا أن أذكــّر ببعض المتميزين علميا و أخلاقيا و اقتصاديا على مستوى الجالية , و هذا غيض من فيض و قطرة في بحر, و ليعذرني الإخوة الذين لم أورد أسماءهم, فما قصدت إلا التنبيه بالبعض على الكل.

1-من المتميزين على مستوى الطب و التمريض:

1-الدكتور الطيب ولد اعلي : طبيب متخصص في السرطان في معهد « روزويل بارك » بمدينة بفالو بولاية نيويورك.

2-الدكتور : عبد الله ولد بيـّان : و هو طبيب أسنان, تخرج من سوريا و طبـّق في موريتانيا و أمريكا و تخرج بدكتوراه في جراحة الأسنان من جامعة إلينوي بشيكاغو و احتل المرتبة الأولى على دفعته و هو يعمل في عيادات سورية معروفة في منطقة واشنطن.

3-الدكتور :شيخنا ولد أبو المعالي : و هو طبيب أمراض باطنية, تخرج من مصر و تدرب و أقام في جامعة جورج واشنطن و مستشفى العناية الإلهية (بروفيدنس هاسبيتال) بواشنطن , و هو يعمل و يقيم في مدينة سبرينغفيلد بولاية ميسوري ( في: « سينت جونز كلينيك ») .

4-الممرض: عثمان با:في مدينة إيرلانغر بشمال كنتاكي.

5-المِخبري: يحي ولد احبيب العامل بمستشفى الرحمة (مـَرسي) بمدينة سنسناتي بولاية أوهايو.

2- من الدكاترة المتميزين على مستوى البحث العلمي و التدريس و الاستشارات :

1-الدكتور :محمد و لد أحمدنا :أستاذ و باحث بجامعة نورث كارولاينا ( بمدينة غرينزبورو, و له أبحاث و اكتشافات هامة في مجال الأغذية ).

2-الدكتور سيدنا ولد دداح : مستشار بشركة :"أكسون موبيل" و حاصل على شهادة الدكتوراه في علوم البحارمن جامعة لويزيانا الحكومية –بباتون روج, و مقيم بمنطقة واشنطن.

3-الدكتور اسلمو ولد دلاهي ولد المعلوم :دكتور باحث في مجال الاتصالات اللاسلكية بمختبرات « موتورولا » بمنطقة شيكاغو.

4-الدكتور : محمد فال ولد عينينا : أستاذ و رئيس سابق لقسم المالية بجامعة رايت الحكومية بمنطقة دايتون أوهايو , و هو حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بول ستيت و دكتوراه الدولة من جامعة أريزونا الحكومية , و قد عمل كأستاذ زائر في بلدان عديدة منها : الصين و اتشيلي و السعودية و فرنسا و المجر, كما عمل سفيرا لموريتانيا بواشنطن في فترة الرئيس كلينتون, و يعمل مستشارا و خبيرا ماليا في القطاع الخاص.

5-الدكتور محمدن ولد امــّي الياسيني : أستاذ مشارك في قسم الجغرافيا بجامعة انديانا الحكومية , و هو متخصص في : الجغرافيا السياسية و جغرافية الشرق الأوسط , و له كتابات عديدة منشورة على مدونته , و قد عمل كأستاذ في المدرسة العليا للتعليم و جامعة انواكشوط , و قد حصل على شهادة الماجستير من جامعة أوهايو بأثينا (1987) و دكتورا الدولة من جامعة كنتاكي ( بلكزنتون 1995 ) و هو الآن أستاذ و عالم زائر في جامعة العين بالإمارات ( معار من طرف جامعة انديانا لمدة سنتين عبر برنامج « فولبرايت » ) .

6-الدكتور : ممدو بارو : أستاذ مشارك و باحث مشارك في مجال « الأنثربولوجيا » بجامعة آريزونا , و حاصل على دكتوراه الدولة سنة 1996 من الجامعة نفسها.

7-الدكتور : شيخنا ولد دداح : و هو شاب حاصل على دكتوراه الدولة في الاقتصاد الزراعي و ماجستير إدارة الأعمال من جامعة لويزيانا الحكومية بباتون روج.

8-الدكتور :أحمد ولد سيدي محمد ولد اتلاميد : و هو طبيب بيطري , خريج من ليبيا و حاصل على الماجستير من بريطانيا و باحث في جامعة « برديو » ب"وست لافايت" –إنديانا , و رئيس سابق لمكتب الجالية بمنطقة سنسناتي الكبرى.

9-الدكتور محمد عالي ولد عالي : دكتور في الصيدلة و خريج من اليمن , و أحد أعيان الجالية في لويزفيل.

10-الدكتور المصطفى ولد حمـّود ولد عــُبـَيد : و قد أكمل دراساته الجامعية و العالية في القانون العام بجامعة محمد الخامس –قانون عام- و هو حاصل على دكتوراه السلك الثالث و مرشح لدكتوراه الدولة في مجال السياسة و يـُحضـّر لأطروحة عن « دور الدين في السياسة الأمريكية » , و هو أحد أعيان الجالية في « عاصمة الموريتانيين » مدينة لويزفيل.

11-سيدي ولد اصوينع : و هو حاصل على الماجستير في علوم الكمبيوتر من اليابان و متعاون في جامعة لويزفيل , و له مركز لتعليم اللغة العربية بمدينة لويزفيل بولاية كنتاكي.

3-في مجالات الهندسة و المعلوماتية :

1-محمد سالم ولد عبد الرحمن ( ولد احبيب): و هو مهندس اتصالات , و خريج من سوريا, و من أوائل المهاجرين إلى أمريكا.

2-إبراهيم و لد مـِنّيه: و هو مهندس كمبيوتر من أمريكا , و مقيم بمدينة شيكاغو.

3-إبراهيم با : و هو مهندس كمبيوتر خريج فرنسا و مقيم في كولورادو

4-محمد سالم ولد الدّحــَيــّه: و هو متخصص في الاتصالات , خريج من ليبيا و أجرى بعض الدراسات المتخصصة بمدينة نيويورك و يعمل موظفا ببعض مؤسسات الاتصال الأمريكية هناك.

5-الناجي ولد الحسن : و هو مهندس كمبيوتر من مصر , و من أعيان الجالية في لويزفيل سابقا و انيو أورليانز حاليا.

4- طلاب متفوقون و متميزون:

1-المختار ولد بابـّاه: تخرج بشهادة الماجستير من جامعة « رايت الحكومية » بدايتون أوهايو في مجال الإحصاء , و قد كتب له أحد الدكاترة الهنود تزكية اطلعت عليها , ذكر فيها أنه خلال فترة تدريسه الطويلة لم يتعرّف على طالب بمثل ذكاء المختار و لا قدرته على فهم و حل المشاكل المعقدة , كما ذكر حسن أخلاقه و مثابرته كمساعد له في تدريس الأقسام الجامعية, و قد حصل على قبول للدكتوراه في جامعة انيو أورليانز قبل أن يتم دمجها مع جامعة جنوب لويزيانا , و لا أدرى إن كان ذلك أثــّر على قبوله.

2-اسماعيل ولد امنيّـه: و هو كذلك خريج جامعة رايت الحكومية من قسم إدارة الأعمال, و تخرج قبلها بماجستير في الرياضيات المالية من جامعة شمال كارولاينا-شارلوت بتفوق في الشهادتين.

3-لمانه ولد عالي : و هو حاصل على ماجستير في الاقتصاد بامتياز و تفوق من جامعة رايت الحكومية

4-يعقوب ولد أهلو: و هو طالب ماجستير في قسم السياسات الدولية المقارنة بجامعة رايت السالفة الذكر , و أحد المتفوقين في القسم .

5-أحمدَ ولد اعمارَه: طالب ماجستير بجامعة سنسناتي –قسم الجيولوجيا

6-أحمد ولد أحمد الهادي: خريج تقنيات من الأردن و طالب دراسات عليا في جامعة سنسناتي بولاية أوهايو.

5-مستثمرون و اقتصاديون:

1-يعقوب ولد سيديا: و هو مالك نادي « سنسناتي كينجز » لكرة القدم المحترف بمدينة سنسناتي, و مالك لمركب رياضي معروف بمدينة « وايلدر » في شمال كنتاكي.

2-الحسن ولد محمد ( ولد اكـّاه): و هو رئيس الجالية المنتهية صلاحيته بمنطقة سنسناتي الكبرى , و صاحب « مطعم البادية » و مالك شركة سيارات أجرة في مطار سنسناتي

3-محمد سالم ولد عبدَ الله ( الملقب: كبّور): و هو مالك لشركة نقل بمدينة سنسناتي و له مرآب لإصلاح السيارات.

4-لحبيب ولد العالم : و هو مالك لشركة نقل بمدينة سنسناتي.

5-المخطار ولد جدو:و هو مالك لشركة نقل بمدينة سنسناتي.

6-7- المهندسان : عبد الله ولد المختار و محمد سالم ولد الذين قاما بفتح محلات « بيتزا » بمنطقة العاصمة واشنطن.

6-مترجمون :

1-محمد ولد دْرَامَ : بمدينة لويزفيل

2-محمد الأمين ولد ديدي : بمدينة سنسناتي

3-الحافظ ولد الطالب إميجن : بمنطقة واشنطن

7-أئمة ودعاة :

1-سيد ألمين ولد محمد محمود : إمام مسجد مدينة « فيشر » بولاية انديانا

2-النجيب ولد محمد عبد الله : إمام التراويح بالمركز الإسلامي بشمال كنتاكي ( بفلورنس) لأكثر من عشر سنوات

3-محمد محمود ولد عبّود

4-محمد يحي ولد عبد القادر ..إلخ

8-شعراء و أدباء :

و منهم على سبيل المثال لا الحصر : الشاعر الكبير : المختار ولد اشريف (ولد بونا) بمدينة لويزفيل.

إن كل واحد ممن ذكرت أسماءهم يستحق التكريم و التقدير-و غيرهم كثير- , و لا يضرهم أن السفارة لا تعرفهم أو لم تكرمهم, لأن السفارة إما أن تكون عالمة بهم أو غير عالمة , و حينئذ يصدق عليها قول الشاعر:

إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة*** و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم!!

كما أن هؤلاء يغطون مجالات علمية و ثقافية متعددة و يـُـمثــّلون مختلف جهات الوطن و مكوناته الاجتماعية و توجهاته الفكرية و السياسية , و ليس من المقبول جهلهم أو تجاهلهم .

لكن ما نعرفه جميعا هو أن بعض هؤلاء لا علاقة له بالسفارة و لا بالسياسة , و بالتالي فلن تقوم السفارة باقتراحه , كما أن بعضهم من المعارضين لمعظم الأنظمة المتعاقبة , و بالتالي فلن تقبل السفارة باقتراحهم على انواكشوط , خصوصا إذا كان التكريم يتضمن جوائز مالية !.

و مع كل ذلك فإني أهدي هذه القائمة للسفارة و لوزارة الخارجية لعلها تكون عونا لهم في تكريم هذه الكوكبة من المتميزين و المتفوقين ممن رفعوا راية موريتانيا خفاقة و كتبوا اسمها بالذهب حيثما حلوا أو ارتحلوا و ينبغي أن لا تقتصر على هؤلاء بل أن تبحث عن البقية و تعترف بهم و لو من خلال نشر أسمائهم و الاعتراف بجهودهم.

و أخيرا فإنني أطالب السفارة بتكريم كل من :

1 - سعادة السفير: من خلال نشر سيرة حياته على موقعها , حيث لا توجد سيرة له على الموقع و لا تستطيع محركات البحث إيجادها , فكل ما هو متوفر أن سعادته سفير لموريتانيا في واشنطن منذ 28 يوليو 2010

2- تكريم مستشاري السفارة و القائم بالأعمال فيها من خلال نشر صورهم و سيـّرهم على موقع السفارة, حيث لا يوجد ذكر لطاقم السفارة على موقعها.

3- تكريم جالياتنا في أمريكا من خلال :

أ- عدم التدخل في قضاياها التنظيمية و عدم السعي في تفريقها و ضرب المعارضين للنظام بالمؤيدين له .

ب- تحديد أسعار كافة خدمات المواطنين –في القسم القنصلي – على موقع السفارة , و إعطاء أوصال و استخدام الطوابع الجبائية كدليل على دفع المستحقات المالية.

ج- التزام نسبة ثابتة من تكاليف دفن أو نقل جثمان من يتوفاه الله من المواطنين هنا , حيث دأبت الجاليات هنا على تحمـّل ذلك , و قد حدث ذلك مرتين خلال هذا العام وحده .

د-إعفاء الأطفال المولودين بأمريكا لأب أو أم موريتانية من رسوم التأشيرة ( من خلال طلب ذلك من الحكومة و وزارة الخارجية ).

و لله الأمر من قبلُ و من بعدُ , و الله يعلم المفسد من المصلح.

* رئيس سابق لمكتب الجالية الموريتانية في جنوب اوهايو و شمال كنتاكي

عبد القادر ولد الصيام


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م