موريتانيا: نعاني ارتفاعا في وفيات الأمهات وحديثي الولادة

موريتانيا: نعاني ارتفاعا في وفيات الأمهات وحديثي الولادة

الأربعاء 10 أيار (مايو) 2017 الساعة 14:03

قال وزير الصحة الموريتاني « كان بوبكر »، اليوم الأربعاء، إن بلاده تواجه إشكالية معقدة تتمثل في ارتفاع نسبة الولادات، وفي الوقت نفسه ارتفاع نسبة وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

جاء ذلك خلال فعالية لوزارة الصحة، في افتتاح أسبوع الصحة الإنجابية، الذي يعقد سنويا، بالعاصمة نواكشوط، بالتعاون مع صندوق منظمة الأمم المتحدة للسكان.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة تبذل جهودا لتحسين التغطية الصحية للحد من هذه الوفيات « في أقرب الآجال ».

ويبلغ متوسط وفيات الأمهات وحديثي الولادة في موريتانيا 582 من كل 100 ألف حالة ولادة، وفق الوكالة الموريتانية الرسمية للأنباء.

ويحمل أسبوع الصحة الإنجابية هذا العام عنوان: « كلنا متحدون من أجل الحد من وفيات الأمهات وحديثي الولادة ».

وقال منسق البرنامج الوطني للصحة الإنجابية، سيدي محمد ولد عبد العزيز، إن التظاهرة « تتميز هذه السنة بتنظيم ورش توعوية يتحدث فيها أطباء وإخصائيون وقابلات حول طرق الحد من وفيات الأمهات وحديثي الولادة ».

فيما قال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، زينات حيدر، في كلمة خلال الفعالية، إن موريتانيا قطعت أشواطا في سبيل الحد من وفيات الأمهات وحديثي الولادة، وأنشأت برنامجا مختصا لهذا الغرض.

وإضافة إلى ضعف الإمكانات الصحية وقلة عدد الأطباء والمتخصصين، يعاني هذا البلد العربي من قلة عدد القابلات، حيث يبلغ عددهن 558 قابلة، بينما يبلغ عدد السكان قرابة 4 ملايين نسمة، وتعمل 60% من القابلات في نواكشوط، وفق تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان، صادر في 2016.

وتسجل 73 دولة، بينها موريتانيا، 92% من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة في العالم، بحسب المنظمة الأممية، التي أفادت بأن 87% من هذه الوفيات يمكن تجنبها، إذا تم تحسين خدمات التوليد.

المصدر : « مصر العربية »


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م