موريتانيا: تعديل الدستور بالاستفتاء أو عبر البرلمان

موريتانيا: تعديل الدستور بالاستفتاء أو عبر البرلمان

الخميس 9 شباط (فبراير) 2017 الساعة 11:45

قال وزير الثقافة الموريتانية الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ، إن الاستعدادات لإجراء تعديل على الدستور في البلاد مستمرة، مضيفا أن الدستور سيتم تعديله إما عبر الاستفتاء الشعبي في انتخابات عامة أو من خلال البرلمان بغرفتيه مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية.
ولفت الوزير الموريتاني خلال تصريحات له أمس بنواكشوط إلى وجود طريقتين لتغيير الدستور، إما عن طريق المؤتمر البرلماني أو الاستفتاء من قبل الشعب، مضيفا أن كلاهما جائزة وواردة وقابلة لأن تطبق، دون أن يحدد أي الطريقتين سيتم اعتمادها من الحكومة.
وفي رده على سؤال حول انتهاء مأمورية مجلس الشيوخ الحالي وعدم أهليته القانونية لتمرير التعديلات الدستورية، قال إن هناك «قانون نظامي يشمل البرلمانيين في الغرفتين وان الغرفتين تعملان وفق الشرعية القانونية إلى أن ينتخب البرلمان الجديد وهو ما حصل بالجمعية الوطنية، عندما انتخب نواب جدد، أما الشيوخ فلم ينتخب حتى الآن شيوخ جدد وبالتالي فالشيوخ الحاليون هم الشرعيون حتى ينتخب شيوخ آخرون أو يقع إجراء آخر في هذا الصدد» بحسب قوله.
وسبتمبر الماضي نظمت الحكومة الموريتانية حوارا سياسيا (قاطعته المعارضة الرئيسية) واتفق المشاركون فيه على إجراء تعديلات على الدستور تتضمن إلغاء غرفة مجلس الشيوخ، وإنشاء مجالس جهوية (إدارية) للتنمية، وتوسيع النسبية في الانتخابات العامة.
كما اتفق المشاركون في الحوار، على دمج المجلس الإسلامي الأعلى ووسيط الجمهورية في مجلس واحد تحت لواء المجلس الأعلى للفتوى والمظالم، وتعزيز دولة القانون والعدالة الاجتماعية.
وكانت أحزاب مشاركة في الحوار السياسي الأخير قد أعلنت رفضها لتعديل الدستور دون استفتاء شعبي، وذلك عقب تسريب معطيات تفيد بأن الحكومة تتجه لتعديل الدستور عبر البرلمان فقط دون أن تعرضه على التصويت في استفتاء شعبي.
ووصف حزب التحالف الذي يقوده زعيم المعارضة السابق مسعود ولد بلخير، أي تعديل للدستور دون استفتاء شعبي بأنه سيكون مرفوض ومناف لقوانين البلد.
واعتبر الحزب أن تعديل الدستور، يبقى رهن الاقتراع المباشر للشعب عبر تنظيم استفتاء يكون له القوة والفضل في إيجاد التوافق بين الفرقاء، منتقدا ما اعتبرها إشاعات استأثرت بالرأي العام واستبدت بأروقة الجمعية الوطنية.

محمد ولد شينا

المصدر : موقع عمان


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م