موريتانيا: الوفد الصحراوي لم يحضر ولم يُدعَ للقمة العربية الأفريقية

موريتانيا: الوفد الصحراوي لم يحضر ولم يُدعَ للقمة العربية الأفريقية

الاثنين 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 الساعة 13:55

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية الوزير محمد الأمين ولد الشيخ، إن موريتانيا تحترم موقف الدول العربية التي انسحبت من أعمال القمة الأفريقية العربية، بسبب اعتراضها على وجود علم “الجمهورية العربية الصحراوية”، مؤكدًا أن الأخيرة لم تدع ولم تحضر القمة.

ونفى الوزير الموريتاني أمس الخميس، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة بنواكشوط، “أن يكون الوفد الصحراوي قد حضر، أو أن تكون قد وجهت له دعوة”، قائلا “إنه كان بالإمكان ألا تكون هناك انسحابات لأن الدولة التي اعترض على وجودها لم تدعَ ولم تحضر (في إشارة إلى الجمهورية الصحراوية)”، مستدركا “أنهم في الحكومة الموريتانية يحترمون ويقدرون من انسحبوا كما نحترم مواقف الذين بقوا”.

وأوضح الوزير الموريتاني في رده على سؤال حول موقف حكومته من الانسحابات من القمة الأفريقية العربية الرابعة، “أن موريتانيا ترأس الجامعة العربية في هذه الدورة، إلا أن الجهة المنظمة والمستضيفة هي الاتحاد الأفريقي وبالتالي فإن الأخير هو من يقرر من يشارك ومن لا يشارك وليس موريتانيا كرئيس للجامعة العربية”.

واعتبر ولد الشيخ أن القمة الأفريقية العربية تمت واتخذت فيها القرارات ولم يؤثر عليها الانسحاب، آملا “أن تعالج مثل هذه المواقف بحكمة في القمة المقبلة”.

وترأس القمة الأفريقية العربية الرابعة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، بعد أن انطلقت بمقاطعة المغرب والسعودية والإمارات والبحرين وقطر والأردن واليمن والصومال، احتجاجًا على مشاركة وفد “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

وكان المجلس الوزاري للقمة العربية الأفريقية، الذي استأنف جلساته مساء الثلاثاء، رفع الخلاف بشأن مشاركة وفد “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، التي أعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد عام 1976 إلى اجتماع القادة، الأربعاء.

المصدر: المختار محمد يحيى – إرم نيوز


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م