قائد قوة «برخان» الفرنسية لمكافحة الإرهاب في الساحل يزور موريتانيا

قائد قوة «برخان» الفرنسية لمكافحة الإرهاب في الساحل يزور موريتانيا

الأحد 25 أيلول (سبتمبر) 2016 الساعة 10:10

أدرجت مصادر دبلوماسية غربية مطلعة عاملة في نواكشوط، الزيارة التي يؤديها حاليا لموريتانيا الفريق اكزافيي دي وال مونت قائد القوة الفرنسية «برخان» لمكافحة الإرهاب في الساحل، ضمن مساع فرنسية لتنشيط الدور الموريتاني في مكافحة الإرهاب الذي يشهد هذه الفترة تناميا واسعا بعد العمليات المتكررة التي نفذها جهاديو تنظيم القاعدة في مواقع عدة.
والتقى المسؤول العسكري الفرنسي الثلاثاء بصورة مطولة بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بحضور السفير الفرنسي بنواكشوط جويل مايير.
ولم يدل الجنرال الفرنسي بتصريحات بعد خروجه من مقابلة الرئيس الموريتاني، غير أن مصادر مقربة من زيارته أكدت أن مباحثاته مع الرئيس ولد عبد العزيز تندرج ضمن المساعي الفرنسية لتنشيط التنسيق المشترك للتصدي للعمليات الإرهابية التي بات توسعها يشكل مصدر قلق كبير.
وجاءت زيارة المسؤول العسكري الفرنسي لموريتانيا متزامنة مع عمليات عدة نفذها تنظيم القاعدة في مالي في المنطقة الحدودية الموريتانية المالية.
وكان الرئيس الموريتاني الأسبق العقيد علي ولد محمد فال قد تحدث في مقابلة صحافية أخيرة عن وجود خلايا تابعة لحركة بوكو حرام النيجيرية الإرهابية في مواقع عدة جنوب موريتانيا، وهو ما كذبته الحكومة الموريتانية الحالية التي أكدت خلو موريتانيا من أي تهديد إرهابي.
ويواصل الأمن العسكري الفرنسي مع ذلك إدراج موريتانيا ضمن المنطقة الحمراء المهددة بخطر الإرهاب.
وتنتمي كل من موريتانيا ومالي لمجموعة دول الساحل الخمس التي تضم بوركينافاسو والنيجر والتشاد والتي تنسق جهودها العسكرية والأمنية لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي المهددة بالإرهاب منذ سنوات عدة. وترتبط موريتانيا بعلاقات عسكرية قوية مع فرنسا حيث ترابط بعثة عسكرية فرنسية في مدينة أطار شمال موريتانيا لتقديم العون التقني والتأهيل العسكري للقوات الموريتانية المختصة في مكافحة الإرهاب.
وتتكرر زيارات الفريق اكزافيي دي وال مونت قائد القوة الفرنسية «برخان» لمكافحة الإرهاب في الساحل، لموريتانيا بسبب محورية الدور الذي قامت وتقوم به موريتانيا في مجال مكافحة العنف المسلح.

المصدر : «القدس العربي»


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م