وزير الزراعة المصري : توقيع اتفاقية تعاون في الثروة الحيوانية مع موريتانيا

وزير الزراعة المصري : توقيع اتفاقية تعاون في الثروة الحيوانية مع موريتانيا

الثلاثاء 5 نيسان (أبريل) 2016 الساعة 14:10

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد توقيع اتفاقية تعاون بين مصر وموريتانيا في مجال تنمية الثروة الحيوانية، على هامش زيارة محمد ولد عبد العزيز الرئيس الموريتاني لمصر.

وأشار فايد إلى أن تلك الاتفاقية تأتي في إطار توطيد علاقات التعاون في مجال تنمية الثروة الحيوانية، بين مصر وموريتانيا، لتطوير وتنويع وتوسيع المُبادَلات التجارية للمنتجات الحيوانية بين الطرفين بما يضمن مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأوضح وزير الزراعة ان الاتفاقية التي وقع عليها ووزير البيطرة المويتاني، تهدف إلى وضع إطار قانوني للتعاون بين الطرفين في مجال الثروة الحيوانية، فيما يخص تسهيل المفاوضات وإبرام العقود المتعلقة بعمليات التصدير والتوريد وتجارة المنتجات الحيوانية طبقاً للتشريعات المعمول بها بالبلدين.

وتابع الوزير إن الاتفاقية شملت تبادل وتعزيز الخبرات في مجال الصحة الحيوانية، ومكافحة الأمراض الحيوانية و الأمراض المشتركة، وتشخيص الأمراض الحيوانية، فضلاً عن تسهيل اجراءات الحجر البيطري بين البلدين، وتعزيز التعاون في مجال البحوث البيطرية.

وأضاف فايد انه بناء على تلك الاتفاقية سيتم العمل على تطوير وسائل إنتاج و تصنيع و تسويق اللحوم الحمراء، وتحسين إنتاج الأبقار والإبل و الأغنام المحلية، وتشجيع الاستثمار في المجازر الحديثة التي تتوفر طبقاً للمعايير الدولية.

وقال إنه سيتم العمل على تشجيع الاستثمار في مجال إنتاج وتصنيع الحليب ومشتقاته، وتطوير وسائل إنتاج الألبان، والتحسين الوراثي للأبقار والإبل والأغنام المحلية، فضلاً عن تشجيع الاستثمار في مجال تربية الدواجن، وتطوير وسائل إنتاج وتسويق الدواجن.

وأوضح وزير الزراعة ان الاتفاقية شملت ايضاً تبادل المعلومات الإحصائية ووضع قاعدة للبيانات، وتبادل الخبرات في إطار إحصاء الثروة الحيوانية وترقيم الحيوانات، فضلاً عن نقل التكنولوجيا في مجال الصحة و الإنتاج الحيواني.

وأكد فايد أنه سيتم إنشاء لجنة من خبراء البلدين، للتنسيق ومتابعة تنفيذ الالتزامات الخاصة بالاتفاقية، بحيث تجتمع سنوياً بالتناوب في أحد البلدين.

وكان الرئيس الموريتاني قد وصل إلى القاهرة يرافقه وفدًا رفيع المستوى، في زيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر : « مصر العربية »


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م