اتفاق بين موريتانيا والسنغال على استغلال حقل غاز مشترك

اتفاق بين موريتانيا والسنغال على استغلال حقل غاز مشترك

الاثنين 1 شباط (فبراير) 2016 الساعة 21:14

قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن موريتانيا والسنغال اتفقتا على توحيد الجهود لاستغلال حقل الغاز المشترك بينهما المكتشف من قبل شركة (كوزوموس إنيرجي) الأمريكية.

وهنأ الرئيس ماكي صال - في حديث تليفزيوني اليوم الاثنين - موريتانيا والسنغال على اكتشاف حقل الغاز الذي وصفه بـ"الأهم في غرب إفريقيا", متمنيا استغلال الحقل تحت ظروف جيدة للدولتين وكانت شركة « كوزموس إنيرجي » قد أعلنت - العام الماضي - عن اكتشاف حقل كبير للغاز على الحدود البحرية (الموريتانية - السنغالية), وكشفت عن نتائج مشجعة لحفرها « بئر غمبل واحد » الاستكشافي الموجود شمالي منطقة سين لويس بمحاذاة الحدود الموريتانية - السنغالية.

ويقع على بعد خمسة كيلومترات الحفر الاستكشافي « السلحفاة واحد » (أحميم) الذي أنجزته الشركة قبل أشهر داخل الأراضي الموريتانية, ويبلغ عمق ماء البحر فيه 2700 متر, وبهذه النتائج ترتفع التقديرات المتعلقة بالغاز في كامل المنطقة إلى 17 تريليون قدم مكعب, بدلا من 14 تريليون قدم مكعب سابقا.

وتم حفر البئر على عمق 5245 مترا, وكشف الحفر عن وجود كمية كبيرة من الغاز بسمك قدره 101 متر بنوعية جيدة, ويوجد الغاز المكتشف في موضعين; أحدهما في الطبقة السينومانية بسماكة 56 مترا, والآخر موجود في الطبقة الألبية بسماكة 45 مترا.

أ ش أ


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م