البنتاجون يعلن نقل أحد معتقلي جوانتانامو إلى موريتانيا

البنتاجون يعلن نقل أحد معتقلي جوانتانامو إلى موريتانيا

الخميس 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2015 الساعة 20:41

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، اليوم الخميس، نقل المعتقل الموريتاني أحمد ولد عبد العزيز، من سجن جوانتانامو إلى بلاده.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع بيتر كوك، اليوم: “إن اللجنة المختصة بمراجعة قضايا سجناء غوانتانامو، المكونة من مسؤولين في كبريات المؤسسات الأمنية الأمريكية أقرت بالإجماع نقل عبد العزيز”.

وأوضح أن قرار النقل، جاء نتيجة “لدراسة مفصلة لعدد من العوامل بينها الأمنية، تبعاً لتعليمات الرئيس باراك أوباما الذي يطمح إلى إغلاق المعتقل بشكل نهائي”.

كما أعرب كوك عن امتنان بلاده للحكومة الموريتانية، “لرغبتها في دعم الجهود المستمرة للولايات المتحدة لإغلاق معتقل غوانتانامو”.

وتأسس معتقل غوانتانامو سيء الصيت، عقب تنفيذ تنظيم القاعدة هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، ضد عدد من الأهداف الحيوية في الولايات المتحدة، ليصبح معتقلاً للمشتبه بتورطهم في تلك الهجمات.

من جانبه، سبق أن قال رئيس المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان، عبد الله ولد بيان، إن الحكومة الموريتانية تسلمت في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، السجين الموريتاني ولد عبد العزيز.

وفي تصريح لوكالة “الأناضول” الإخبارية، اليوم الخميس، أوضح ولد بيان، الذي كان يتابع ملف عبد العزيز، مع محاميه الأمريكي، أن السلطات الأمريكية سلمت السجين الموريتاني، بعد خلو ملفه من كافة الاتهامات الموجهة إليه.

ورفضت جهات حكومية التعليق لـ”الأناضول” بهذا الخصوص، مكتفية بالقول إن السلطات تسعى جادة لاستراجاع مواطنيها بغوانتانامو.

واعتقلت السلطات الأمريكية ولد عبد العزيز قبل أكثر من 10 سنوات في باكستان، بتهمة الانتماء لتنظيم “القاعدة”، ولا يزال موريتاني آخر يقبع بغوانتانامو، يدعى “محمد ولد صلاحي” اعتقلته الولايات المتحدة عام 2002 بتهمة المشاركة في التخطيط لأحداث 11 سبتمبر/أيلول.

وبنقل عبد العزيز إلى وطنه الأم، يصبح عدد المتبقي من المعتقلين 114، بعد أن وصل عددهم في مرحلة من المراحل إلى 800، حسب بينات وزارة الدفاع الأمريكية.

وكانت واشنطن قد نقلت 17 معتقلاً إلى سلطنة عمان في يونيو/ حزيران و 3 إلى قطر في أبريل/ نيسان وواحد إلى المغرب وآخر إلى السعودية في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكالات


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م