موريتانيا تمنع استيراد الأدوية المغربية وتكبد المملكة خسائر مهمة

موريتانيا تمنع استيراد الأدوية المغربية وتكبد المملكة خسائر مهمة

الأربعاء 10 حزيران (يونيو) 2015 الساعة 14:25

قررت السلطات الموريتانية إغلاق أبوابها أمام مختبرات صناعة الأدوية المغربية، بعدما منعت على مستوردي الأدوية بموريتانيا استيراد أي نوع من الأدوية من المغرب.

وحسب موقع lesechos الفرنسي فقد أصدرت السلطات الموريتانية قرارا بعدم استراد الأدوية التي لا تصنع في أوربا، الشئ الذي سينعكس بشكل ملحوظ على نشاط المختبرات المغربية بهذا البلد، الذي يستورد حوالي 17.8 في المائة من إجمالي صادرات شركات الأدوية المغربية نحو إفريقيا.

وأضاف ذات الموقع أن السلطات الموريتانية أوضحت أن قرارها يستند إلى أسس موضوعية، إذ تفرض أن تستجيب واردات الأدوية إلى موريتانيا لنظم الجودة المعمول بها في أوربا.

و أوضح الموقع أن المختبرات المغربية، تحاول خلال مفاوضاتها، إقناع السلطات الموريتانية بأن الأدوية مغربية الصنع تتماشى مع نظم الجودة المتوفرة بالمنتوج الأوربي.

وبالاضافة إلى المغرب فقد شمل أيضا قرار منع الاستيراد كل من الجزائر وتونس، الشئ الذي اعتبرته ميزا في حقها.

ويحاول المسؤولين عن مختبرات صناعة الأدوية المغربية طيلة الأسابيع الماضية الاتصال بالجهات المسؤولة عن القطاع بموريتانيا، من أجل الوصول إلى تسوية بشأن قرار منع استيراد الأدوية من المغرب، علما أن منتوجات الأدوية المغربية حاضرة في السوق الموريتاني منذ سنوات، وتتركز في أصناف المضادات الحيوية والأنسولين، كما تتوفر بعض شركات تصنيع الأدوية المغربية على وكالات ترويجية وتسويقية في هذا البلد.

و تشير إحصائيات التجارة الخارجية أن القطاع يصدر حوالي 8 في المائة من إنتاجه، أزيد من ثلثيها توجه نحو القارة العجوز، في حين تصدر 25 في المائة إلى دول القارة السمراء.

وتعتبر السنغال أول سوق للأدوية المغربية، إذ تستورد حوالي ربع الصادرات المغربية نحو إفريقيا، في حين تستورد موريتانيا 17.8 ، ثم تونس بنسبة 17.2 في المائة. وتوجه 5 في المائة من الصادرات نحول الأسواق الأسيوية.

المصدر : هبة بريس (المغرب)


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م