زعيم « الحراطين » في موريتانيا يدعو الرئيس للتنحي

زعيم « الحراطين » في موريتانيا يدعو الرئيس للتنحي

الأحد 24 أيار (مايو) 2015 الساعة 15:05

دعا مسعود ولد بالخير رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي الرئيس الموريتاني الى عدم الترشح لولاية رئاسية ثالثة. وقال القيادي بكتلة أحزاب « المعاهدة من أجل التناوب السلمي » إن البلاد بحاجة إلى تكريس قيم العمل الديمقراطي واحترام الدستور.

وانتقد ولد بلخير الذي يعتبر أول زعيم من شريحة « الحراطين » (العبيد سابقا) يتولى مناصب سيادية مهمة، غياب العدالة والمساواة مقابل حضور نفوذ القبيلة والجهة. وأضاف ولد بالخير في مهرجان خطابي أمام حشد من أنصاره في العاصمة نواكشوط، أن البلاد بحاجة إلى جلوس الأطراف كافة على طاولة الحوار للتفاهم حول القضايا الخلافية.

وتقول المعارضة الموريتانية إن الرئيس ولد عبد العزيز يسعى جاهدا لإجراء الحوار الوطني، وأن الهدف الرئيسي منه هو إجراء تعديلات دستورية تمكن ولد عبد العزيز من الترشح لولاية ثالثة ضمن توافقات سياسية مقبولة.

ونفى الرئيس محمد ولد عبد العزيز أي نية له في الترشح لولاية جديدة، واعتبر أن زعماء المعارضة يسعون إلى المشاركة بالحوار وتغيير الدستور للرفع من سن المرشح، في إشارة إلى أن أغلب زعماء المعارضة ستتجاوز أعمارهم 75 عاما حين تنظم الانتخابات الرئاسية، بينما الدستور الحالي يفرض أن يكون سن المرشح للانتخابات الرئاسية أقل من 75 عاما.

المصدر : « العربية » (السعودية)


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م