تدشين أول متحف عسكري في موريتانيا — فيديو

تدشين أول متحف عسكري في موريتانيا — فيديو

الاثنين 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة 06:01

تم أمس بنواكشوط، تدشين أول متحف عسكري للحرس الوطني يوثق للتراث العسكري ولتاريخ تأسيس الدولة الموريتانية على مدى قرن كامل.

ويوثق هذا المتحف، الموجود بمقر قيادة أركان الحرس الوطني بنواكشوط، للتراث العسكري للحرس الوطني والذاكرة القتالية الوطنية, خاصة دوره في المقاومة الوطنية, وترصد محتوياته نشأة الحرس الوطني ومراحل تطوره في ظل تطور الدولة الموريتانية.

وتهدف إقامة هذا المتحف إلى ترسيخ التقاليد العسكرية للحرس الوطني الموريتاني، وغرس الاعتزاز وروح الانتماء في نفوس أفراده, وتقوية صلتهم بماضيهم, فضلا عن توفير مصدر موثوق يستفيد منه الباحثون والمؤرخون.

ويتكون هذا المتحف من قاعتين للوثائق والمعروضات وقاعة للعرض السينمائي وقاعة للأرشيف وقاعة استقبال لكبار الزوار, ومكتبة ومكاتب إدارية. ويضم قطع أسلحة وسيارات قديمة ولائحة بأسماء شهداء السلك وصورا لبعضهم إضافة إلى بعض الوثائق النادرة والمجسمات التي تحكي بعض تفاصيل الحياة التقليدية الموريتانية.

وأكد وزير الداخلية الموريتاني، محمد ولد ابيليل، على أهمية إقامة هذا المتحف لحفظ هذا الجزء الهام من الذاكرة الوطنية، والتعريف بتاريخ الحرس الوطني وإبراز الدور الريادي الذى لعبه في بناء موريتانيا منذ إنشائه سنة 1912.

وبدوره, أوضح قائد أركان الحرس الوطني، اللواء أفليكس نيكري، أن تدشين متحف للحرس الوطني يكتسي دلالة خاصة نظرا لترابط تاريخ هذا القطاع العسكري بملحمة قيام الدولة الموريتانية الحديثة.

Flash Video - 4.7 ميغابايت

نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م