موريتانيا : أول "جمعة دوام رسمي" منذ الاستقلال

موريتانيا : أول "جمعة دوام رسمي" منذ الاستقلال

الجمعة 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة 13:41

طالبت وزارة الوظيفة العمومية في موريتانيا جميع الموظفين والعمال باحترام دوام يوم الجمعة 3-10-2014، حيث سيبدأ تطبيق موعد العطلة الأسبوعية الجديدة هذا الأسبوع، وسيكون اليوم الجمعة هو أول يوم يعمل فيه الموريتانيون منذ استقلال البلاد عام 1960.

وأعلنت وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة أن الدوام الرسمي في المصالح العمومية يبدأ الجمعة الموافق الثالث من أكتوبر من الساعة الثامنة صباحا وينتهي عند الساعة الثانية عشرة زوالا.

بينما أشارت مصادر مطلعة إلى أن الإدارة ستتعامل في بداية تطبيق القرار بمرونة مع المتغيبين والرافضين له، لاسيما أن أول يوم جمعة يعمل فيه الموريتانيون يأتي قبل يوم في عيد الأضحى، الذي تحتفل به موريتانيا يوم الأحد.

ويتوقع المراقبون ألا يستجيب العمال والموظفون لدعوة الإدارة رغم تهديدهم بالخصم من الراتب، بسبب قرب عيد الأضحى والالتزامات العائلية التي تشغل بال الموظفين حاليا.

وواجه قرار تغيير العطلة الأسبوعية من الجمعة والسبت إلى السبت والأحد انتقادات شديدة، وبررت الحكومة ذلك بأن العلاقات التجارية بين موريتانيا والأسواق العالمية تفرض عليها اتخاذ قرار تغيير العطلة.

ودعت الكونفدرالية الوطنية للعمال في موريتانيا كل الفاعلين السياسيين والنقابيين والمدنيين إلى الوقوف في وجه القرار، معتبرة إياه مخالفا للقانون في أكثر من وجه وغير قابل للتطبيق، كما أنه معارض للقيم الحضارية والدينية للمجتمع الموريتاني.

المصدر : "العربية"


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م