الأوروبيون يطالبون في مفاوضات جديدة مع موريتانيا بتحسين بنود اتفاقية الصيد

الأوروبيون يطالبون في مفاوضات جديدة مع موريتانيا بتحسين بنود اتفاقية الصيد

الجمعة 20 أيلول (سبتمبر) 2013 الساعة 15:25

اجتمعت أمس الثلاثاء اللجنة المشتركة الموريتانية الأوربية للصيد المشكلة فى إطار ابروتكول اتفاق الصيد البحري بين موريتانيا والإتحاد الأوروبي.

ونشر الموقع الإلكترونى"صحراء ميديا" الموريتانى أن الشيخ ولد أحمد المستشار الفنى لوزير الصيد والاقتصاد البحري رئيس الجانب الموريتانى أكد فى كلمة بالمناسبة على الأسس الثابتة لسياسة الصيد فى موريتانيا القائمة على حماية المصادر البحرية فى المصائد الوطنية والحفاظ على مصالح الصيادين الموريتانيين.

وأضاف أن هذا الاجتماع يأتى قبل مواعيد مهمة للاتفاق المتعلق بالصيد بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي.
يأتي هذا الاجتماع في وقت اعلن فيه نواب أوروبيون اشتراكيون إسبان عن مطالبة المفوضية الأوروبية بتحسين البنود الفنية والاقتصادية في اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي وموريتانيا.

وذكر النواب الاشتراكيون خوان فرناندو لوبيز أجيلار وأنطونيل سانشيز بريسيدو ودولوريس جارسيا إيريرو في بيان أنهم بعثوا برسالة إلى المفوضة الأوروبية للصيد ماريا داماناكي قبل اجتماع اللجنة المختلطة بين الاتحاد الأوروبي وموريتانيا المقرر في 17 و18 من الشهر الجاري بالبلد الأفريقي.

ويطالب النواب في الرسالة بضمان عودة الأسطول إلى السواحل المورتيانية وكذلك السماح بتفريغ الشحنة في موانئ جزر الكناري.

ورفضت لجنة الصيد بالاتحاد الأوروبي في مايوالماضي الاتفاق في بنوده الحالية وانه في حال التصويت عليه في نفس اوضاعه، فان البروتوكول لن يمكن اقراره.
وطالب نائب الحزب الشعبي ورئيس لجنة الصيد في البرلمان الاوروبي جابرييل ماتو المفوضية « بتعديل بروتوكول الصيد » ليكون في صالح الاسطول الاوروبي.
وانتقد ماتو دفع الاتحاد لموريتانيا 70 مليون يورو سنويا لاعتبار ان الاتحاد الاوروبي « يهدي الأموال في فترة أزمة وتراجع الانفاق ».
وسيصدر البرلمان الأوروبي قرارا حول البروتوكول في اكتوبر المقبل.

(الأهرام)


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م