صندوق التنمية الكويتي يقرض موريتانيا 31.4 مليون دولار

صندوق التنمية الكويتي يقرض موريتانيا 31.4 مليون دولار

الاثنين 18 آذار (مارس) 2013 الساعة 12:25

وقع الصندوق الكويتي للتنمية أمس في مدينة نواكشوط على إتفاقيتي قرض ومشروع بين جمهورية موريتانيا الإسلامية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاهما قرضا مقداره تسعة مليون دينار كويتي ،) أي ما يعادل حوالي 31.4 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع إنتاج السكر .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية موريتانيا الإسلامية معالي السيد/ اتيام جمبار - وزير المالية ، ووقع إتفاقيـة المشروع نيابةً عن شركة سكر موريتانيــا مديرها العام السيد/ أدي ولد الزين ، بينما وقع إتفاقيتي القرض والمشروع نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية السيد/ غانم سليمان الغنيمان – نائب المدير العام.
يساهم المشروع في دعم الأهداف الإقتصادية والإجتماعية ضمن برنامج الحكومة للحد من الفقر ، وتحقيق الأمن الغذائي ، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين ، وتنمية المناطق المستفيدة من المشروع في ولاية ’قرقول’ . كما يهدف المشروع إلى تلبية جزء من الطلب المحلي على السكر كسلعة غذائية رئيسية ، وتوفير جزء من النقد الأجنبي عن طريق تقليص واردات البلاد من السكر .

يتكون المشروع من مجمع زراعي – صناعي تتم فيه زراعة وحصاد محصول قصب السكر وتصنيعه لإنتاج حوالي 106 ألف طن من السكر الأبيض سنوياً ، إضافة إلى مشتقات قصب السكر المختلفة . وينقسم المشروع إلى مكون زراعي ومكون صناعي ومرافق سكنية وإدارية تتوفر فيها جميع الخدمات الإجتماعية المتكاملة كالمراكز الصحية والتعليمية ، والمساجد ، ومركز شرطة ، ومحطة إطفاء ، ومحطة وقود ، وخدمات مياه الشرب والصرف الصحي .

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض ، فإنه يكون القرض الثامن عشر الذي يقدمه الصندوق لجمهورية موريتانيا الإسلامية ، حيث سبق أن قدم لها الصندوق 17 قرضاً بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 98 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 342 مليون دولار أمريكي) ، وذلك لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات . كما قدم الصندوق لها ستة منح بقيمة إجمالية بلغت 786 ألف دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 2.8 مليون دولار أمريكي ، إضافة إلى ثلاثة معونات فنية بقيمة إجمالية بلغت 617 ألف دينار كويتي ، أي ما يعادل حوالي 2.2 مليون دولار أمريكي . كما قدمت حكومة دولة الكويت بإدارة الصندوق الكويتي ، من خلال صندوق الحياة الكريمة ، منحة بقيمة 3 مليون دولار أمريكي ، وثلاثة منح لتمويل مشاريع إجتماعية بقيمة 3 مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل حوالي 10 مليون دولار أمريكي .

المصدر : صحيفة «الآن» (الكويت)


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م