طلبة موريتانيا يحتجون على تقليص المنح الخارجية

طلبة موريتانيا يحتجون على تقليص المنح الخارجية

الجمعة 31 آب (أغسطس) 2012 الساعة 13:57

نظم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا الخميس وقفة أمام وزارة الدولة للتهذيب احتجاجًا على خفض المقاعد المخصصة للطلاب المتفوقين بالسنوات النهائية بالجامعات من أربع منح خارجية إلى منحة واحدة.

وقال رئيس المجلس الوطني للاتحاد إدريس ولد المهدي إن هذا الإجراء يشكل « انتكاسة صارخة لشعار إصلاح قطاع التعليم وتراجعًا بيّنًا عن تعهدات تطوير من قبل السلطات ».

وتحتج الدولة بصرف مخصصات المنح لإنشاء مؤسسات للتكوين المهني تساهم في امتصاص البطالة وتلبية احتياجات السوق من اليد العاملة المحلية.

وتقدم منح الابتعاث إلى الخارج للطلاب الناجحين بتفوق في مسابقة الثانوية العامة، بالإضافة إلى الطلاب الأربعة الأوائل من كل شعبة بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريوس.

وقال ولد المهدي إن ثمة قضية أخرى تواجه الطلبة الموريتانيين الراغبين في التسجيل بالخارج تتمثل في تشديد السلطات المغربية لإجراءات التسجيل في وجه الطلبة الموريتانيين وتقليص المقاعد المخصصة لهم، بحسب ولد المهدي.

وأكد أن نقابته ستواصل الاحتجاج حتى يتم وضع حد لهذه الإجراءات « التعسفية والأحادية » على حد قوله.

ويأتي هذا الاحتجاج وسط موجة من احتجاجات المعارضة ضد سياسة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، كان آخرها انتقاد أحزاب المعارضة للزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات التي أعلنتها السلطات، وهي الثالثة خلال شهر واحد.

واعتبرت المعارضة في بيان لها أمس الأربعاء هذه الزيادة دليلاً على فشل نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز في إدارة البلاد.

«الأناضول»


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م