موريتانيا تفتح الأبواب لتوظيف الشباب

موريتانيا تفتح الأبواب لتوظيف الشباب

الأربعاء 15 آب (أغسطس) 2012 الساعة 13:43

حقن دماء جديدة من المواهب في قطاع الشباب والرياضة الموريتاني.
بعد فجوة دامت عشرين عاما، بدأ مركز موريتانيا لمديري الشباب والرياضة في تخريج أول دفعة من طلبته.

وبهذه المناسبة وجهت وزيرة الشباب والرياضة سيسي منت الشيخ ولد بيده كلمة للخريجين الشباب خلال الحفل الذي أقيم يوم 4 أغسطس قالت فيها « أنتم ثمرة عمل شاق بدأ قبل ثلاثة أعوام بمبادرة من الحكومة ».

وقالت في الكلمة التي ألقتها في مركز إعداد مديري الشباب والرياضة « لقد قدم المديرون الذين سبقوكم الكثير وبعضهم اقترب من التقاعد. والأمر يعود إليكم الآن للمضي قدما في العمل ».

وقد تخرج من المركز خمسة وثمانون مديرا ومفتشا في الرياضة.

من جهته قال مدير الشباب المتقاعد ديمبيلي براما « إنه حقا شيء جيد لأن التدريب توقف منذ عشرين عاما، والقطاع في حاجة ماسة إلى دماء جديدة من المديرين »، مضيفا أن معظم المديرين العاملين حاليا اقتربوا من التقاعد.

وقال أيضا « لم تبق للأصغر سنا منهم سوى ثلاثة أو أربعة أعوام قبل أن يغادروا مواقعهم ».

وقال دياغانا، وهو أحد المديرين الذين تخرجوا لتوهم، إن السلطات قامت بالعمل الصحيح عندما قررت إعادة فتح المركز لأنه قدم الحل لمشكلة بطالة الخريجين ودفع بدم جديد إلى القطاع.

وقال دياغانا « لم يكن لدينا أي مكان نذهب إليه بالنظر إلى عدم وجود أية فرص عمل، وقد ساعدنا افتتاح المركز في إيجاد وظيفة. إضافة إلى ذلك فالقطاع في حاجة إلى مساهمة من الشباب إذا أراد التقدم إلى الأمام ».

ويأمل العديد من الشباب أن ينمو المركز ليتحول إلى معهد حقيقي يقوم بدور أكبر. فعلى مدى العامين الماضيين ظل يعمل بمدرسين مؤقتين فقط.

وتستهدف الحكومة تأهيل 510 مديرا بحلول عام 2016 من أجل المساهمة في تطوير الشباب والرياضة، وفقا للمدير إيشيمخو ولد ليو.

ويعمل المركز في ظروف صعبة لإنهاء العام الدراسي، حيث أن ميزانيته لا تتعدى 80 مليون أوقية تغطي أيضا منح الطلبة ورواتب المدرسين، إلا أنه يحتاج إلى وضع معهد لتأمين مستقبله.

وفي هذا الصدد قال مدير الدراسات في المعهد مدون ديوب « إن تحويل المركز إلى معهد هو الخطوة الطبيعية ».

وعبر عن سروره بتخريج هذه الدفعة، حيث قال « لقد تأثرت بذلك لأنني درست أيضا في هذا المركز. وقد أغلق لمدة عشرين عاما لكنني أرى اليوم الشباب الذين سيتسلمون المسؤولية منا ».

المصدر : «مغاربية»


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م