تنظيم احتفالات مخلدة لليوم الوطني لذوي الاعاقات

تنظيم احتفالات مخلدة لليوم الوطني لذوي الاعاقات

السبت 30 حزيران (يونيو) 2012 الساعة 12:43

خلدت شريحة الاشخاص ذوي الاعاق اليوم الجمعة بساحة فضاء التنوع الثقافي في نواكشوط اليوم الوطني لذوي الاعاقات تحت شعار" لنعمل جميعا من أجل حماية الاطفال ذوي الاعاقة".

وتميز حفل الاحتفال بتقديم مساعدات للمعاقين تمثلت في 65 عربة متحركة، و65 عكازا و30 عصا بيضاء للمكفوفين، كما تم تنظيم معرض لإنتاج المنطمات والهيئات المنضوية تحت لواء الاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للاشخاص المعاقين.

واكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة السيدة مولاتي بنت المختار في كلمة لها بالمناسبة أن تخليد بلادنا لهذا اليوم يكتسي اهمية كبيرة ترمز إلى احقية هذه الفئة من المجتمع في التمتع بفرص متكافئة مع اخوانهم من فئات المجتمع.

واضافت أن هذا التخليد يمثل فرصة لذوى الاعاقة لتسليط الضوء على حقوقهم وواجباتهم ،وربط قضية الاعاقة والمعاقين في المجتمع بعجلة التنمية تعزيزا لنشر الوعي في المجتمع بحقوق هذه الفئة.

وابرزت السيدة الوزيرة أن بلادنا استشعرت أهمية تعزيز الاطار التشريعي لحماية هذه الفئة فبادرت بالمصادقة على الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وبرتكولها الاختياري.

وقالت إن قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة حقق مكاسب من بينها تسجيل تحسن في ولوج الاطفال ذوى الاعاقة للتعليم المتخصص، مبرزة تكفل مدرسة الصم والمكفوفين بنواكشوط بما يقارب 222 تلميذا،مع تجهيز مسكن داخلي بها وافتتاح قسمين دراسيين مندمجين بالتعليم العام للاطفال ذوي الاعاقة في ولاية غيديماغة.

واشارت الى انه تم خلال السنوات الثلاث الماضية ولأول مرة رصد مبالغ مالية لدعم الجمعيات الوطنية العاملة في هذاالمجال على شكل منحة في قانون المالية بلغت 128 مليون أوقية استفادت منها حوالي 80 جمعية في عموم التراب الوطني، بالاضافة الى توزيع3000 من المعدات ذات الصلة للتخفيف من اكراهات الاعاقة.

وبدوره اشاد رئيس الاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للاشخاص المعاقين السيد لحبوس ولد العيد بالانجازات التي تحققت سواء على المستوى المادي أواللوجستي، مثمنا منح رئيس الجمهورية صفة الرئيس الشرفي للجامعة الافريقية للاشخاص المعاقين في الدورة المنعقدة بنواكشوط 2011.

وقال إن الاتحادية تعكف على إطلاق برنامج للتحسيس والتعبئة من أجل تعميم مضامين الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص المعاقين وتعزيز القدرات المؤسسية للجمعيات.

وحضر فعاليات التظاهرة المفوض المكلف بحقوق الانسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني السيد محمد عبد الله ولد خطره ، ورئيس لجنة حقوق الانسان مريم با كويتا ووالي نواكشوط المساعد السيد محمد الطيب ولد آب.

(و م ا)


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م