مشروع جديد من «غوغل» لتوثيق اللغات المهددة بالانقراض

مشروع جديد من «غوغل» لتوثيق اللغات المهددة بالانقراض

الثلاثاء 26 حزيران (يونيو) 2012 الساعة 05:35

أعلنت شركة «غوغل» العملاقة لخدمات الإنترنت أنها تعكف على تنفيذ مشروع بالتعاون مع مجموعة من الجامعات والمؤسسات اللغوية لتوثيق قرابة 3500 لغة مهددة بخطر «الانقراض»، في غضون الأعوام المائة المقبلة.

وتعتمد هذه المبادرة التي تحمل اسم «مشروع اللغات المهددة بالانقراض» على مجموعة من التقنيات، من بينها خدمة «غوغل مابس» للخرائط الإلكترونية، وموقع «يوتيوب» لعرض لقطات الفيديو، وشبكة «غوغل غروبس» لتمكين المشاركين في البرنامج من التعاون فيما بينهم في التسجيل والتوثيق وتبادل المعلومات بشأن اللغات المهددة.

ويساهم في هذا المشروع 29 منظمة، بما في ذلك متحف قبائل الشيروكي التي تنتمي للهنود الحمر وشبكة إذاعة «سي بي سي»، كما تشارك جامعات مثل «إيسترن ميتشيغان»، وجامعة هاواي بتقديم المعلومات بشأن اللغات التي يشملها المشروع.

وذكر الموقع الإلكتروني للمشروع أن هناك نحو سبعة آلاف لغة في العالم، وأن 50 في المائة من هذه اللغات يمكن أن يندثر خلال قرن واحد، مؤكدا أنه مع اندثار كل لغة، سوف تفقد الإنسانية جزءا ضخما من تراثها الثقافي.

وأفادت مجلة «كومبيوتر وورلد» على موقعها الإلكتروني بأن زوار موقع المشروع الجديد سوف يجدون 3054 لغة مهددة بالانقراض مثل لغة «بويتيفين» التي لا يتحدث بها سوى «قلة من كبار السن»، في وسط فرنسا، ولغة «كورو» التي يتحدث بها ألف شخص فقط في الهند.

وعلى الرغم من أن جميع هذه اللغات موثقة على خرائط من حيث الموقع الجغرافي لوجودها، فليس كل اللغات توجد لها عينات من نصوص مكتوبة أو مواد فيديو أو ملفات سمعية. ويدعو الموقع زواره لتحميل أي عينات لديهم للغات لم يتم اكتشافها بعد.

«الشرق الأوسط»


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م