نادي القصة الموريتاني يحيي الذكرى الثالثة لرحيل الروائي الطيب صالح

نادي القصة الموريتاني يحيي الذكرى الثالثة لرحيل الروائي الطيب صالح

الخميس 10 أيار (مايو) 2012 الساعة 15:32

نظم نادي القصة الموريتاني بإشراف ودعم من وزارة الثقافة، وبالتعاون مع سفارة جمهورية السودان وجمعية الصداقة الموريتانية السودانية ورعاية من شركة شنقيتل للاتصالات، أمسية أدبية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الروائي العربي العالمي الطيب صالح.

وأكد الدكتور محمدو ولد أحظان، مستشار وزيرة الثقافة، أهمية تخليد ذكرى عبقرية الرواية العربية الطيب صالح من طرف نادي القصة كجسر لتوطيد العلاقات الثقافية بين موريتانيا والسودان، مشيرا إلى أن دعم الوزارة للنوادي والروابط الثقافية ومنها نادي القصة، هو سعي إلى خلق حراك في الساحة الثقافية الوطنية.

وقال سفير جمهورية السودان في نواكشوط ياسين عوض إسماعيل، إن العلاقات الموريتانية السودانية تعيش اليوم مستوى غير مسبوق من التطور في جميع المجالات، بفضل إرادة رئيسي البلدين، مضيفا أنه إذا كانت رحلات الحج الشنقيطية في السابق عامل انصهار بين الشعبين الموريتاني والسوداني، وأيضا عامل ثراء علمي وثقافي للبلدين، فإن الطيب صالح هو عامل تقارب ثقافي معاصر لدوره في إرساء أسس تطور الإعلام في موريتانيا.

بدوره قال رئيس نادي القصة الموريتاني سعدبوه ولد محمد المصطفى، إنه « منذ 3 سنوات دأبنا على تنظيم هذه الأمسية الأدبية لتخليد ذكرى الطيب صالح بالتعاون مع سفارة جمهورية السودان، وفي هذه العام قررت وزيرة الثقافة مشكورة أن تساهم بدعم هذه التظاهرة العربية الهامة ماديا ومعنويا، فلها منا جزيل الشكر والامتنان ».

أما رئيس جمعية الصداقة محمد المختار ولد محمد الحسن، وممثل رئيس اتحاد الأدباء الموريتانيين أبوبكر ولد بلال، فأشادا بهذه التظاهرة الثقافية ودورها في دعم الأواصر العربية.

وبعد انطلاق فعاليات الأمسية تضمنت مداخلة للدكتور محمد الحسن ولد المصطفى حول حياة الطيب صالح وذكرياته معه خلال مشاركتهما في المهرجانات الأدبية العربية، وكانت المداخلة الموالية للباحث والإعلامي الشيخ ولد سيد عبد الله تناولت العلاقات الموريتانية السودانية من خلال رحلات الحج الشنقيطية التي تمر بالقطر السوداني.

ثم جاء دور الشعر وتعاقب على المنصة الشعراء، محمد الحافظ ولد أحمدو والتقي ولد الشيخ وأبوشجة وأبوبكر ولد المامي، وهم من فحول الشعراء الموريتانيين، حيث أمتعوا الحضور بقصائد تمجد العلاقات الموريتانية السودانية الضاربة في التاريخ.

حضر الأمسية عدد من الدبلوماسيين العرب بالإضافة إلى رئيس شبكة الجمعيات الثقافية في منتدى المجتمع المدني محمذن ولد باكا، وجمع من المهتمين بالشأن الثقافي.

«العـرب الـيوم»


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م