الشدة والصرامة داخل المنزل تعرض الأبناء للغباء

الشدة والصرامة داخل المنزل تعرض الأبناء للغباء

الثلاثاء 10 نيسان (أبريل) 2012 الساعة 04:16

أجرى الدكتور مدحت عبد الهادى، مؤسس المركز المصرى للتنمية والدراسات الاجتماعية، مع فريق المركز، دراسة للكشف عن حقيقة انخفاض نسب التحصيل لدى الأطفال فى المراحل الدراسية الأولى، حيث أظهرت النتائج أن سبب هذا الانخفاض يرجع إلى الصرامة الشديدة التى قد يتبعها بعض الآباء والأمهات مع أبنائهم فى المنزل.

ويقول عبد الهادى، قام المركز بعمل هذه الدراسة على 79 أسرة لديهم أبناء فى مرحلة الحضانة والابتدائية، وهم أسر متوسطة الدخل المجتمعى، واكتشفنا أن الأسر التى تستخدم الحزم والشدة مع أطفالهم يصيبهم بالغباء، وذلك لأن نسبة تحصيلهم تقل عن 17% بالمقارنة بالمعدلات الطبيعية، وتم إثبات ذلك من خلال الامتحانات الشهرية ونصف العام وآخر العام.

وتبين لنا السبب فى ذلك أن الآباء والأمهات يقومون بإلزام أبنائهم بالهدوء والمذاكرة دائما دون تحديد موعد لمشاهدة التليفزيون أو ممارسة الهوايات مثل الرياضة، الرسم والفن، وذلك تحت بند التربية الصحيحة، فيقوم الأطفال بقضاء وقت الدراسة فى المدرسة فى اللهو واللعب دون التركيز فى التحصيل العلمى.

ويضيف الدكتور مدحت، على الوالدين أن يعرفا أن لكل فرد فى المنزل دورا محددا، ولكن قد تتبدل الأدوار وتأخذ الأم دور الأب نتيجة لانشغاله الدائم فى العمل فتتحول الأم إلى دور الشدة حتى تعوض دور الأب مع أبنائه.

المصدر: «اليوم السابع»


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م