اليونسكو تمنح الفلسطينيين عضوية كاملة

اليونسكو تمنح الفلسطينيين عضوية كاملة

الاثنين 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 الساعة 21:02

باريس (رويترز) - قررت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم الاثنين منح الفلسطينيين عضوية كاملة بالمنظمة وهي خطوة للامام في مساعيهم الطويلة لنيل اعتراف العالم كدولة مستقلة.

واليونسكو هي أول منظمة تابعة للامم المتحدة يسعى الفلسطينيون للحصول على عضوية كاملة بها منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب للحصول على عضوية كاملة للامم المتحدة في 23 سبتمبر أيلول.

ودوت هتافات ضخمة في الجمعية العامة لليونسكو بعد التصويت الذي يمثل انتصارا رمزيا للفلسطينيين في الدبلوماسية المعقدة التي تحيط بوضعهم وعلاقتهم مع القوى الاجنبية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان ما وصفه بالانتصار في اليونسكو ما هو الا بداية طريق صعب لكنه سيؤدي الى تحرير الارض والشعب الفلسطيني من الاحتلال. واضاف ان للفلسطينيين الحق في ان يكون لهم مكان على الخريطة.

ووصفت اسرائيل التصويت بأنه « مأساة » وقالت ان القرار اضر بعلاقات اليونسكو بالولايات المتحدة وهي حليف لاسرائيل يقدم 22 في المئة من تمويل الوكالة او نحو 70 مليون دولار.

ويشترط تشريع قطع الولايات المتحدة التمويل عن اي وكالة بالامم المتحدة تقبل فلسطين عضوا بها.

وقال البيت الابيض ان التصويت « سابق لاوانه » ولن يساعد السلام وقالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة ان اليونسكو سيلحق بها ضرر.

وقالت السفيرة سوزان رايس « تصويت اليوم لمنح الفلسطينين عضوية كاملة في اليونسكو ليسا بديلا عن المفاوضات المباشرة لكنه يضر بشدة باليونسكو. »

وقالت المدير العام لليونسكو ايرينا بوكوفا التي سبق ان ناشدت واشنطن عدم سحب دعمها ان التمويل ربما يكون في خطر.

واضافت متحدثة للمندوبين « اعتقد انها مسؤوليتنا جميعا ان نضمن الا تتعرض اليونسكو لمعاناة لا مبرر لها ..نحن بحاجة للمشاركة الكاملة لكل عضو في هذه المنظمة. »

وحصل الفلسطينيون على دعم من ثلثي اعضاء اليونسكو لتصبح فلسطين العضو رقم 195. ومن بين 173 دولة ادلت بأصواتها ايدت 107 منح العضوية الكاملة للفلسطينيين مقابل معارضة 14 وامتناع 52 بينما غابت 12 دولة.

من جون ايرش


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م