«أربعة قرون من تاريخ موريتانيا وجوارها» إصدار جديد لدار الكتب الوطنية في أبوظبي

«أربعة قرون من تاريخ موريتانيا وجوارها» إصدار جديد لدار الكتب الوطنية في أبوظبي

الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2012 الساعة 09:57

أصدرت دار الكتب الوطنية التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتابا جديدا بعنوان « حياة موريتانيا..حوادث السنين..أربعة قرون من تاريخ موريتانيا وجوارها » تأليف المختار بن حامد وتقديم وتحقيق الدكتور سيدي أحمد بن أحمد سالم.

ويبحث الكتاب في تاريخ موريتانيا ومجتمعها وعلاقته بتاريخ بعض المجتمعات العربية والإفريقية في بعض المناطق المجاورة.

يتضمن الكتاب حوالي/800/ صفحة من القطع المتوسط ويضم عدة فهارس هي أعلام الأشخاص القبائل والمجموعات والأماكن والحروب وأطرافها والظواهر الطبيعية والمجاعات والأوبئة ومصطلحات تتعلق بالحيوانات وفهرس مصطلحات ذات طابع اقتصادي واجتماعي.

ويتناول أحداثا جرت في مناطق تمتد من الشمال من الساقية الحمراء ووادي الذهب إلى الجنوب حيث ضفاف نهر السنغال ومن أقصى الغرب حيث شواطئ المحيط الأطلسي إلى أقصى الشرق حيث منطقة أزواد في جمهورية مالي.

ومع أن المجال الذي يتناوله الكتاب ينقسم اليوم إلى دول عديدة تقع موريتانيا في وسطها فإنه كان في الماضي وفقا للكتاب وحدة اجتماعية متجانسة وفضاء دينيا وثقافيا متحدا ومجالا اقتصاديا وسياسيا متواصلا تجمعه اللهجة الحسانية وأدبها الغني وإضافة إلى الزي المشترك والعادات والتقاليد والتاريخ والمذهب المالكي.

ويلخص كتاب « حوادث السنين » لمؤلفه المؤرخ الكبير المرحوم المختار بن حامد التاريخ المشترك والوقائع المتصلة بين أبناء مجتمع وأحد فرقه الاستعمار وتوزع بين دول شتى.

ويقول الدكتور سيدي أحمد مقدم الكتاب أن القارئ سيجد في الكتاب نصوصا تغطي تاريخ مختلف البلاد الموريتانية بل تشمل ما يمكن أن يسمى « المجال البيضاني » الذي يضم إلى جانب موريتانيا مناطق « تنبكتو وأزواد » فضلا عن الغرب الجزائري.

المصدر : وكالة أنباء الامارات


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م