جوجل يحتفل بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

الأربعاء 14 آذار (مارس) 2012 الساعة 13:44

قامت شركة محرك البحث الشهير جوجل بوضع صورة العود والنظارة على اللوجو الخاص بها، احتفالاً منها بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال الراحل محمد عبد الوهاب، الذى يمثل الـ13 من مارس من 1902 ذكرى ميلاده.

وتضاربت الآراء حول العام الحقيقى لميلاد الموسيقار محمد عبد الوهاب، ففى حين ذكر فى معظم أحاديثه الصحفية أنه من مواليد عام 1910م، ويذكر المؤرخ الموسيقى عبد العزيز محمود العنانى أنه من مواليد 1902م، وتذكُر منيرة المهدية أن عبد الوهاب كان عمره 25 عندما مثل أمامها عام 1927م، كما يرى الناقد كمال النجمى أنه ولد عام 1897، إلا أن الكاتبة رتيبة الحفنى ترى أن عام 1902م، هو الأرجح.

محمد عبد الوهاب، أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية، ولد فى حارة برجوان بحى باب الشعرية بالقاهرة إلا أن أصول والده ترجع إلى مركز أبو كبير التابع لمحافظة الشرقية، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائى، بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزى الجزايرلي عام 1917 م.

فى عام 1920 م قام بدراسة العود فى معهد الموسيقى العربية. بدأ العمل فى الإذاعة عام 1934 م وفى السينما عام 1933، ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغانى عديدة له، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر على محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين فى مصر والبلاد العربية منهم أم كلثوم و ليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة و فايزة أحمد ووردة الجزائرية و فيروز و طلال مداح وأسمهان.

كما قام عبد الوهاب بتمثيل عدة أفلام امتدت خلال فترة الثلاثينيات والأربعينيات أهمها الوردة البيضاء، ودموع الحب، يحيا الحب، يوم سعيد.

حصل عبد الوهاب على جوائز وشهادات تقدير، وكرمه الملك فاروق والرئيس عبد الناصر والرئيس السادات الذى أعطاه الدكتوراه الفخرية والرئيس مبارك، وكُرم من خارج مصر، فكرمه الرئيس بورقيبة، والملك حسين، والملك الحسن الثانى، والملك فيصل، كما حصل على دكتوراه فخرية من إحدى جامعات أمريكا، وتوفى عبد الوهاب عام 1991م.

المصدر : «اليوم السابع»


نسخة للطباعة نسخة للطباعة



إضافة تعليق

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد مديري الموقع.

(لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م