أحدث الأخبار


جدل في موريتانيا حول قانون العنف ضد المرأة

جدل في موريتانيا حول قانون العنف ضد المرأة

الأحد 8 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 08:20
رفض البرلمان الموريتاني التصديق على الصيغة الحالية لقانون « النوع » المثير للجدل والذي قدمته الحكومة بهدف حماية حقوق النساء. وأوضحت مصادر برلمانية أن الحكومة سحبت مشروع القانون من أجل إدخال تعديلات عليه قبل عرضه على جلسة برلمانية قد تنعقد الخميس المقبل. وكانت لجنة « الشؤون الإسلامية » بالبرلمان الموريتاني قد اعترضت على نص القانون (...)


مطلّقات موريتانيا يستجدين النفقة

مطلّقات موريتانيا يستجدين النفقة

السبت 7 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 11:55
تعيش المطلّقات في موريتانيا معاناة كبيرة بسبب عدم تنفيذ القوانين المتعلّقة بالنفقة، وتهرّب الأزواج من أداء واجباتهم حيال زوجاتهم السابقات وأبنائهم. وبعد الطلاق، تواجه المطلّقة ظروفاً صعبة بسبب تخلي الزوج عن التزاماته، ما يتسبّب بمشاكل كثيرة للمطلقات وأبنائهن. وتتّكل المرأة العاطلة عن العمل على مساعدات العائلة والأصدقاء لتدبير أمورها (...)


الخارجية « تحيد » موريتانيا في نزاع الصحراء

الخارجية « تحيد » موريتانيا في نزاع الصحراء

الجمعة 6 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 14:48
نجحت الاتصالات التي باشرها الوزير المنتدب في الخارجية، ناصر بوريطة، في تذويب الخلافات بين الرباط ونواكشوط بعد التصريحات التي أدلى بها أمين عام الاستقلال، وهي تصريحات كادت أن تتطور إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين تعمق هوة سوء الفهم بين البلدين. الخبر نقلته يومية «الصباح »، في عدد نهاية الأسبوع. وتقول الجريدة، أن الوزير المنتدب الذي بقي (...)


توقيع أول اتفاقية تعاون عسكري من نوعها بين موريتانيا والسعودية

توقيع أول اتفاقية تعاون عسكري من نوعها بين موريتانيا والسعودية

الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 14:48
وقّعت موريتانيا والسعودية، الأربعاء، في نواكشوط اتفاقية للتعاون العسكري، تُتوج شهورًا من العمل والتحضير. ووقع الاتفاقية وزير الدفاع الموريتاني، ديالو ممادو باتيا، ومساعد وزير الدفاع السعودي، محمد بن عبدالله العايش، مفوضًا من قبل ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، محمد بن سلمان. وتشمل بنود الاتفاقية مجالات التدريب والتأهيل العسكري (...)


توقيع اتفاقية عسكرية بين موريتانيا والسعودية

توقيع اتفاقية عسكرية بين موريتانيا والسعودية

الأربعاء 4 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 12:56
وقعت موريتانيا والمملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين. وتم التوقيع على الاتفاقية في مقر لوزارة الدفاع الموريتانية في نواكشوط، ووقعها عن الجانب الموريتاني وزير الدفاع جالو ممادو بيتا، وعن الجانب السعودي مساعد وزير الدفاع السعودي محمد بن عبد الله العياش. وبحسب بيان لوزارة الدفاع الموريتانية، وزع (...)


قبل أزمة « حدود موريتانيا ».. لسان شباط يورد مهالك السياسة

قبل أزمة « حدود موريتانيا ».. لسان شباط يورد مهالك السياسة

الثلاثاء 3 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 08:15
جرّت زلات لسان حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، عددا كبيرا من المتاعب، والتي كان آخرها الضجة حول تصريحاته عن الجارة الجنوبية موريتانيا، خلال حضور في إحدى فعاليات النقابة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب. شباط لم يفوّت فرصة حضور في هذا النشاط، من أجل توجيه عددا من الرسائل في مختلف الاتجاهات. وتحدث عن وضعية (...)


زعيم حزب مغربي يذرف الدموع بسبب موريتانيا

زعيم حزب مغربي يذرف الدموع بسبب موريتانيا

الاثنين 2 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 12:32
ذرف حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، الدموع أكثر من مرة، خلال إلقائه خطابا أمام أعضاء المجلس الوطني للحزب في دورة استثنائية. وقال موقع « هسبريس » المغربي، إن حميد شباط دعي لهذه الدورة الاستثنائية لمناقشة وضعية الحزب، خاصة بعد تصريحاته الأخيرة بشأن موريتانيا، حين قال إن هذه الأخيرة تعتبر « جزءا من المغرب »، وهو الأمر (...)


هل استفاق الموريتانيون أخيرا؟

هل استفاق الموريتانيون أخيرا؟

الأحد 1 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 12:33
بقلم : السيد حمدي على مدى عقود طويلة ظل الموريتانيون مرتبكون في تعاملهم السياسي مع المغرب، ولم يعرفوا كيف يتصرفون معه ومع أطماعه التي لا حدود لها، والتي تصل في جشعها إلى ابتلاعهم مستقبليا. فمباشرة بعد استقلال موريتانيا بدأ الموريتانيون يتساءلون كيف يجب التصرف مع المغرب ومع أطماعه، خاصة أنه رفض أن يعترف بدولتهم، وفي مرحلة التساؤول هذه (...)


المغرب يحتوي تداعيات تصريحات حميد شباط تجاه موريتانيا

المغرب يحتوي تداعيات تصريحات حميد شباط تجاه موريتانيا

السبت 31 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة 12:49
تلقى الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من العاهل المغربي الملك محمد السادس، في ظل تجاذب بين العديد من أحزاب البلدين، عقب تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط، التي اعتبر فيها “موريتانيا أرضا مغربية” والتي أثارت غضبا في نواكشوط. وقالت وكالة الأنباء الموريتانية، إن الاتصال الهاتفي بين (...)


رئيس الوزراء المغربى يزور موريتانيا

رئيس الوزراء المغربى يزور موريتانيا

الخميس 29 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة 15:05
قالت صحيفة الطوارئ الاكترونية الموريتانية أن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران سيقوم خلال الساعات القادمة بزيارة رسمية لموريتانيا. وتتزامن الزيارة المرتقبة مع توتر فى علاقات موريتانيا والمغرب، وتأتى الزيارة بعد بيان أصدرته وزارة الخارجية المغربية مساء أمس الاثنين رفضت فيه تصريحات صادرة عن الأمين العام لحزب الاستقلال المغربى (...)

جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م